العاب و هوايات

شرح لعبة الشطرنج وقوانينها

لعبة الشطرنج هي لعبة يلعبها شخصان على رقعة الشطرنج بستة عشر قطعة لكل لاعب، تتحرك هذه القطع حركات معينة والهدف من اللعبة هو الإماتة وهي تهديد الملك بأخذ حتمي، ولا يشترط أن تنتهي اللعبة بالإماتة ففي بعض الأحيان يستسلم اللاعبون حين يتيقنون من خسارتهم، وبالإضافة لذلك توجد العديد من السبل تنتهي بها اللعبة على التعادل.

وفضلاً عن الحركات الأساسية للقطع تتحكم القوانين في المعدات المستخدمة، التحكم في الوقت، السلوكات الأخلاقية للاعبين، متطلبات اللاعبين المعاقين جسدياً، تسجيل النقلات باستخدام تأشيرات الشطرنج، وكذلك توفير أطر لحل المشاكل غير الاعتيادية التي يمكن أن تظهر خلال اللعبة.

لعبة الشطرنج، من أشهر الألعاب التي تميز لاعبيها بالذكاء والفطنة، لأنها تحتاج إلى درجة كبيرة من التركيز وقوة الملاحظة. كما تميزت بأنها إحدى الألعاب اللوحية التي تحتاج إلى تعلّم قواعدها والتمكن منها حتى تتمكن من اتقانها.

كما تُسمى أيضاً اسم لُعبة الملوك، أو لعبة الذكاء، أو لُعبة العقول. وهي من الألعاب العالمية الموجودة في الأندية الرياضية. سنتعرف معكم اليوم في مقالنا هذا عن كيفية لعبة الشطرنج، وأهم قواعدها.

شرح لعبة الشطرنج وقوانينها

قوانين لعبة الشطرنج

قوانين لعبة الشطرنج هي قوانين تحكم وتسيّر كيفية لعب الشطرنج، بدأت هذه القوانين تتجلى إلى شكلها الحالي في العصور الوسطى واستمرت في التغير تدريجياً بشكل طفيف حتى وصلت لهيئتها الحالية في بداية القرن الـ 19،

في حين أنه لا تعرف أصولها وقواعدها الأولى، في يومنا الحالي الهيئة الدولية للشطرنج: الاتحاد الدولي للشطرنج هو الذي يحدد قوانين الشطرنج مع تغييرات طفيفة في بعض الاتحادات الوطنية للشطرنج لأهدافها الخاصة، وتوجد قوانين متنوعة تخص كلا من الشطرنج السريع، شطرنج المراسلة، الشطرنج على الويب ومتغيرات الشطرنج.

شرح لعبة الشطرنج وقوانينها

مكونات لعبة الشطرنج

  • بداية يلعب الشطرنج شخصين فقط أثناء اللعبة. حيث يتبادل كلًا منهما قطع الشطرنج الخاصة به.
  • كما أنها تحتوي على لونين كل لاعب يكون له لونه الخاص. إما أبيض أو أسود.
  • تتكون من 64 حجر مقسمة على اللاعبين.
  • كل حجر له اسمه وشكله الخاص به.
  • تتكون من لوح خشبي مقسم عمودياً وأفقياً إلى مربعات بيضاء وسوداء. كل مربع على اللوح له رمز مكون من حرف ورقم باللغة الإنجليزية.

أسماء قطع لعبة الشطرنج ووظيفتها

ذكرنا من قبل أن لوح أو رقعة لعبة الشطرنج مقسمة إلى مربعات صغيرة. حيث لا يمكن لقطعتين من أحجار اللعبة الوقوف على نفس المربع. والتي عددها ستّ عشرة قطعةً مختلفة. كما تستطيع كل منها التحرك اتجاهٍ محدد. وهذه القطع هي:

إسم القطعةصورتهاوظيفتها
الجنديمن أكثر القطع عدداً؛ حيث أن كل لاعب يملك ثمانية جنود. إلا أن أول حركة مسموح فيها للجندي يمكنه فيها أن يتحرك مربعين للأمام، ولا يمكنه الرجوع للخلف. لكن فيما بعد يستطيع التحرّك حركة واحدة بشكلٍ مستقيم. يستهين بعض اللاعبين بقيمة الجندي، وقد يعتبره البعض أنه بدون قيمة. علماً بأن هذا اعتقاد خاطئ وله قيمةً كبيرةً جداً خصوصاً أنّه أكثر القطع عدداً في اللعبة. كما يمكن تبديل الجندي بأيّ قطعة من القطع، طبعاً بخلاف الملك الذي لا يمكن تبديله. وذلك يكون عند وصوله إلى آخر مربعٍ في اللوح. قد يكون للجندي القدرة على هزم الخصم في اللعبة عندما يتحرك بشكل قطري للتخلص من قطعةٍ من قطع الخصم في ذلك المربع. مع العلم أن مكان الجنود هو الصف الثاني لكل لاعب.
القلعةويملك كل لاعب قلعتين، ويكون مكانها في بداية اللعبة زوايا لوح لعبة الشطرنج. كما يمكن تحريكها بشكلٍ أفقي أو عمودي بحرية بدون تقييد بالمربعات حتى تصل إلى آخر اللوح. بينما من مميزاتها قدرتها على هدم أي قطعة من قطع الخصم المتواجدة في طريقها.
الحصانيُشابه القلعة في عدد قطعه. حيث كل لاعب يملك حصانين، ومكانه يوجد بجوار القلعة. كما يمكن أن يتحرك الحصان بشكل حرف L؛ بحيث يتحرك حركة واحدة بشكل مستقيم، ومن ثمّ يلحقه بحركتين أي مربعين لأي جهة بشكلٍ عمودي للحركة الأولى. من أهم ما يميز الحصان انه القطعة الوحيدة في اللعبة التي يمكنها تجاوز أي قطعة بدون توقف. كما يمكنه هزم أي قطعة للخصم إذا كانت تقف على آخر مربعٍ على اللوح.
الفيليوجد لكل لاعب منه قطعتين؛ ويشبه القلعة تماماً ومكانه يوجد بجوار الحصان. ولكن يتحرك بشكل قطري وليس مستقيم.
الوزيريوجد منه قطعة واحدة مع كل لاعب، ويوجد بالنصف الأيمن من اللوح بجوار الفيل. كما يتميز بالمرونة في اللعبة، حيث يستطيع أن يتحرك بشكل مستقيم وقطري. كما انه يُعادل الفيل والقلعة معاً.
الملكوهو أساس لعبة الشطرنج حيث وجوده هو من يحدد الفوز والخسارة. بينما حركته تشبه الوزير حيث تكون بشكلٍ مستقيم وقطري ولكن خطوة واحدة أي مربعاً واحداً فقط. يوجد الملك في الجهة اليسرى من اللوح، ويكون بجانب الفيل الأيسر.   يبدأ اللاعبين لعبة الشطرنج بالتناوب بينهما وبالترتيب. حيث يبدأ اللاعب الأبيض، ومسموح لكل لاعب في دوره حركة واحدة فقط. وتستمر اللعبة حتى قتل الملك. هناك ما يُعرف بـ (كش ملك)، وذلك عندما يكون الملك مهدداً بالخسارة، حينها على اللاعب محاولة تحريك ملكه إلى مكان غير مهدد من الخصم، أو وضع إحدى الأحجار الأخرى في طريق الخصم لإعاقته وزوال تهديد الملك، أو التخلص من قطعة الخصم التي تُهدد الملك.
شرح لعبة الشطرنج وقوانينها

قواعد لعبة الشطرنج

  • اللاعب صاحب الأحجار البيضاء هو من يبدأ اللعب، أي صاحب الجهة اليمنى.
  • لا يمكن تقديم قطعة على قطعة أخرى من نفس اللون.
  • كل حجر له حركته الخاصة التي على اللاعبين أن يكونا على علم بها. كما أن المربعات البيضاء والسوداء لها قوانين للوقوف والتحرك عليها.
  • إذا جاء دور أحد اللاعبين ولم يستطع القيام بأي حركة، تكون اللعبة قد انتهت بفوز اللاعب الآخر.
  • الهدف الأساسي من اللعبة هو قتل ملك الخصم.
  • تعتمد لعبة الشطرنج على قدرة كل لاعب على إخراج قطع الخصم من اللعبة. وذلك عن طريق احتلال مكانها.
  • لا يمكن لأي قطعة تجاوز قطعة أخرى موجودة أمامها أثناء اللعب، إلا قطعة الحصان فهو له حرية التحرك والتجاوز.

نصائح للاعب في لعبة الشطرنج

  • حاول أن تستخدم قطعك كلها، وتحرك كل جيشك ولا تعتمد على الحصان فقط لأنه سهل الحركة والتجاوز. كما أن هذه من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين في اللعب حيث يقتصرون على عدد محدد من القطع وتبقى باقي القطع قابعة مكانها حتى يأتي الخصم ويقوم بأسرها بسهولة.
  • يُفضل في بداية اللعبة أن تقوم بتحريك الجنود مربع أو اثنين للأمام، ومن ثمّ تحريك باقي القطع. حيث أن هذا يُساعدك على الانخراط في اللعبة وتقدّم جيشك إلى منتصف اللوح، وهو ما يعطيك قوة هجومية كبرى.
  • حاول قدر المستطاع أن تُسيطر على منطقة المنتصف. حيث أن هناك خيارات الحركة أكثر لجيشك، وهو ما يعطيك القوة في اللعب.
  • حاول أن تحافظ على جيشك، وأن لا تسمح بأسر قطعك والتخلص منها بسهولة فلكل قطعة منها قيمة وأهمية.
  • الملك العنصر الأهم في اللعبة وخسارته تعني خسارتك. تحديداً إن لم تكن في وضع الهجوم عليك على الأقل أن تحمي ملكك وأن تحيطه بالقطع التي تحميه مع إعطاءه بعض الحرية لسهولة الحركة.
  • راقب تحركات خصمك بتركيز. بما أنها هي التي تُساعدك على تحديد خطواتك التالية.
  • تعلّم من أخطائك كمبتدئ. كما عليك أن تكون متيقن أن الجميع ممكن أن يُخطئ ويخسر، حتى أمهر اللاعبين.
  • حاول دوماً أن تكون القطع القوية هي الموجودة في منتصف اللوح حتى تكون في مركز قوة في اللعبة.
  • تعلّم بعض خدع الشطرنج التي قد تساعدك في التغلب على خطوات الخصم المفاجئة.
  • لا تحاول القيام بخطوة (كش ملك) لخصمك من أول اللعبة. فقد يحاسبك خصمك على هذه الخطوة بسبب إثارة غضبه وتسرعك في اللعب.
  • لا يوجد خطوات أو طريقة محددة للفوز بلعبة الشطرنج. فهي تعتمد على التركيز والانتباه والذكاء .
شرح لعبة الشطرنج وقوانينها

كيفية انتهاء لعبة الشطرنج

تنتهي لعبة الشطرنج بإحدى ثلاث حالات :

  • الفوز أو الخسارة وذلك بسقوط الملك.
  • انسحاب أحد اللاعبين.
  • التعادل، وذلك يكون عند احتجاز الملك وخنقه. حيث لا يستطيع التحرك وفي نفس الوقت لم يخسر. فيتعادل الخصمين. كما يمكن التعادل أيضاً إذا أصبح عدد القطع عند اللاعبين قليل ولا يمكن إنهاء اللعبة. أو في حالة تكرار اللاعب لنفس الحركة لثلاث مرات متتالية أو كش الملك أكثر من مرة في كل خطوة يحاول الهروب منها.

بهذا نكون قمنا بشرح طريقة لعبة الشطرنج، وما هي قواعدها، وقوانينها. ويمكنك مشاهدة العديد من الفيديوهات الشارحة لها، ولطريقة لعبها .

شاهد ايضا : لعبة جواكر وطريقة ربح التوكنز Jawaker

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى