العاب الفيديوبلاي ستيشن

شرح لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima

لعبة شبح تسوشيما (بالإنجليزية: Ghost of Tsushima)‏ هي لعبة فيديو من نوع الأكشن والمغامرات من تطوير سكر بنش برودكشنز ونشرسوني إنتراكتيف إنترتينمنت على بلاي ستيشن 4 .

تدور اللعبة حول أخر ساموراي على جزيرة تسوشيما خلال الغزو المغولي لليابان، وتحتوي اللعبة على ترجمة عربية للقوائم والحوار، والنسخة العربية أصدرت تحت عنوان شبح تسوشيما .

لعبة شبح تسوشيما هي لعبة حركة ومغامرة لعام 2020 تم تطويرها بواسطة Sucker Punch Productions ونشرتها Sony Interactive Entertainment. يتحكم اللاعب في جين ساكاي ، الساموراي في مهمة لحماية جزيرة تسوشيما خلال الغزو المغولي الأول لليابان. يجب على جين الاختيار بين اتباع قانون المحارب للقتال بشرف ، أو استخدام أساليب عملية ولكن غير شريفة لصد المغول بأقل قدر من الخسائر.

شرح لعبة شبح تسوشيما - Ghost of Tsushima

تتميز لعبة شبح تسوشيما بعالم مفتوح كبير يمكن استكشافه إما سيرا على الأقدام أو على ظهور الخيل. عند مواجهة الأعداء ، يمكن للاعب اختيار الدخول في مواجهة مباشرة باستخدام كاتانا جين أو أن يصبح محاربا أسطوريا يعرف باسم “الشبح” باستخدام تكتيكات التخفي لاغتيال المعارضين. تم إصدار وضع متعدد اللاعبين بعنوان Ghost of Tsushima: Legends في أكتوبر 2020 وتم إتاحته بشكل منفصل في سبتمبر 2021.

بدأ Sucker Punch في تطوير اللعبة بعد إصدار Infamous: First Light في عام 2014 ، حيث أراد الاستوديو الانتقال من امتياز Infamous لإنشاء لعبة مع التركيز الشديد على قتال المشاجرة. تعاون الاستوديو مع Japan Studio وزار جزيرة تسوشيما مرتين للتأكد من أن اللعبة كانت أصيلة ثقافيا وتاريخيا قدر الإمكان.

استلهم الفريق بشكل كبير من سينما الساموراي ، وخاصة الأفلام التي أخرجها أكيرا كوروساوا ، بالإضافة إلى سلسلة الكتب المصورة Usagi Yojimbo. تأثرت المناظر الطبيعية للعبة وأسلوب الفن البسيط ب Shadow of the Colossus ، وتم تصميم المواقع في اللعبة لتكون “حلم المصور المثالي”.

في حين أن كتلة اليابسة داخل اللعبة تشبه في شكلها جزيرة تسوشيما ، إلا أن الفريق لم يكن ينوي إنشاء استجمام فردي. قام إيلان إشكيري وشيجيرو أوميباياشي بتأليف الموسيقى التصويرية للعبة.

تم إصدار اللعبة ل PlayStation 4 في يوليو 2020 ، وتم إصدار نسخة موسعة ل PlayStation 4 و PlayStation 5 ، مترجمة إلى Director’s Cut وتتميز بتوسيع جزيرة Iki ، في أغسطس 2021.

شرح لعبة شبح تسوشيما - Ghost of Tsushima

تلقت لعبة شبح تسوشيما مراجعات إيجابية عند إصدارها ، حيث أشاد النقاد بقتال المشاجرة والقصة والشخصيات والعروض والموسيقى في اللعبة ، على الرغم من أنها تلقت بعض الانتقادات لتطبيقاتها في طريقة اللعب الشبح وهيكل العالم المفتوح. حققت اللعبة نجاحا تجاريا ، حيث باعت أكثر من 9.73 مليون نسخة بحلول يوليو 2022 وكانت واحدة من أسرع ألعاب Sony الأصلية مبيعا.

تم ترشيحه للعديد من جوائز نهاية العام ، بما في ذلك لعبة العام في The Game Awards 2020 وجوائز D.I.C.E. السنوية ال 24. فيلم مقتبس قيد التطوير اعتبارا من عام 2022.

قصة لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima

لعبة شبح تسوشيما هي قصة من عهد الساموراي القديم، وتحديدا أثناء مجابهة الغزو المغولي، في جزيرة صغيرة تدعى تسوشيما. لعبة أكشن ومغامرة من بطولة جين ساكاي، الساموراي الياباني الذي أصبح على مفترق طرق، بين الإلتزام بتعاليم الماضي، والإنحراف لطريق جديد، كل ذلك في سبيل القضاء على عدو غازي عاث فسادا بين قومه

لعبة شبح تسوشيما تدور أحداثها خلال فترة الغزو المغولي الأول لليابان والذي وَقع عام 1274 ميلاديًا حيث بدأت قوات الجيش المغولي لأجل السيطرة على اليابان بالولوج أولاً لجزيرة «تسوشيما» وهي الهدف الأسمى للجيش المغولي خاصًة أنها أقرب جزء من اليابان يُمكن الوصول إليه من موانئ المغول في «كوريا» بالإضافة إلى أهمية الجزيرة التي تعد في موقع مثالي سواء للتجارة خلال الغزو أو حتى للدفاع عن مؤخرة الجيش المغولي خلال محاولة السيطرة على باقي الجزر الرئيسية في اليابان.

شرح لعبة شبح تسوشيما - Ghost of Tsushima

وتنطلق أحداث لعبة شبح تسوشيما تحديدًا عند وُصول «كوتون خان» (الذي يُجسد شخصية «قوبلاي خان» وهو الإمبراطور المغولي الحقيقي الذي قاد التوغل المُغولي في أرجاء أسيا واليابان تحديدًا) إلى شواطئ جزيرة «تسوشيما» ليتمكن سريعًا من السيطرة على الجزيرة وإخضاعها بالكامل وهَزيمة الحاكم المحلي للجزيرة وهو السيد «شيمورا» خال بَطلنا «جين ساكاي» ومن هنا تنطلق الإثارة في أرجاء جزيرة «تسوشيما» بأكملها فهناك ساموراي أخير لايزال على قيد الحياة.

معلومات عن لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima

لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima هي لعبة فيديو حركة ومغامرة يتم لعبها من منظور شخص ثالث. لدى اللاعب مجموعة متنوعة من خيارات اللعب للوصول إلى الأهداف التي يتم تقديمها لهم. يمكنهم الانخراط في مواجهة مباشرة مع الأعداء باستخدام كاتانا الخاصة بهم ، والتي تسمى المواجهة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى سلسلة من الضربات القاتلة ضد عدد من الأعداء المختلفين. في القتال ، يتبنى جين مواقف قتالية مختلفة عند مواجهة أنواع مختلفة من الأعداء: موقف حجري للمبارزين المعادين. موقف المياه للأعداء المحميين ؛ موقف الرياح لرجال الرماح. وموقف القمر للوحشية.

في النهاية ، يفتح اللاعب موقف الأشباح ، مما يجعل جين لا يقهر ويسمح له بقتل الأعداء بضربة واحدة لفترة زمنية محدودة. لتنشيط موقف الأشباح ، يجب على اللاعبين قتل عدد من الأعداء دون التعرض لأي ضرر أو اغتيال زعيم مغولي. يحتاج اللاعب إلى ترنح الأعداء أو الهبوط في باري ناجح لكسر دفاعهم قبل الهجوم لاستنزاف صحتهم .

يمكن للاعب الوصول إلى الأقواس ، والتي يمكنها إطلاق أنواع متعددة من الأسهم. في نقاط معينة من اللعبة ، يجب على Jin المبارزة ضد الشخصيات غير القابلة للعب (NPCs) الذين يعملون كرؤساء بتكتيكات هجومية فريدة ورسوم متحركة هجومية. أعلى صعوبة في اللعبة هي وضع أكثر واقعية يقوم فيه اللاعب والأعداء بإلحاق قدر كبير من الضرر ببعضهم البعض ، حيث تنتهي جميع المعارك غير الزعيمة بهجوم واحد أو هجومين ناجحين.

شرح لعبة شبح تسوشيما - Ghost of Tsushima

بدلا من ذلك ، يسمح استخدام التخفي للاعب بالتهرب من الأعداء وضربهم بصمت. مع تقدم اللاعب في اللعبة ، يمكنهم فتح الاغتيال المتسلسل ، مما يسمح لجين بضرب العديد من الأعداء على التوالي. تحقيقا لهذه الغاية ، يمتلك جين ترسانة كبيرة من أسلحة الأشباح. وتشمل هذه الألعاب النارية وأجراس رنين الرياح لخلق الانحرافات ، وقنابل الدخان لإرباك الأعداء المنبهين ، والكوناي لضرب أعداء متعددين ، والمتفجرات لقتل مجموعات من الأعداء.

سيفتح اللاعبون في النهاية بندقية تسمح لهم بإطلاق السهام السامة وتتسبب في هلوسة الضحايا ومهاجمة أقرانهم. عندما يستعيد اللاعب صحة جين أو يستخدم تقنيات قتالية خاصة ، فإنه يستنفد “عزمه” ، والذي يتم اكتسابه من خلال أداء مآثر بارعة مثل اغتيال العدو أو صده.

تتميز لعبة شبح تسوشيما بعالم مفتوح كبير يمكن استكشافه مع أو بدون توجيه بناء على اتجاه الرياح ، يتم فتح جزر تسوشيما الثلاث تدريجيا مع تقدم اللاعب. يتم فتح جزيرة إيزوهارا أولا ، تليها توتوياما وكامياغاتا ،يسافر اللاعبون إلى أجزاء مختلفة من تسوشيما على ظهور الخيل ويمكنهم استخدام عنصر يعمل كخطاف تصارع للوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها.

بينما يستكشف اللاعب العالم ، ستوجه الطيور الصفراء جين إلى المواقع ذات الأهمية. وتشمل هذه الينابيع الساخنة التي تزيد من صحة جين القصوى ، و “ضربات الخيزران” التي تزيد من عزم جين الأقصى عند الانتهاء ، و “أعمدة الشرف” التي تحتوي على تصميمات تجميلية إضافية لأسلحة جين ، والمواقع التي سيتأمل فيها جين ويؤلف الهايكو

من خلال اتباع بوابات توري وإكمال تحدي المنصات ، سيجد اللاعب أضرحة شنتو ويفتح السحر الذي يمنح اللاعب امتيازات سلبية مثل تقليل الضرر الذي حدث ، وتقليل سرعة اكتشاف العدو ، وزيادة مقدار الصحة التي يتم استردادها عند الشفاء ، وستقود الثعالب أيضا جين إلى أضرحة إيناري ، مما يزيد من عدد السحر الذي يمكن أن يجهزه جين.

تتميز لعبة شبح تسوشيما بمهام جانبية وشخصيات غير قابلة للعب يمكن للاعب التفاعل معها، ويمكن للاعبين أيضا تحرير القرى والمعسكرات التي يسيطر عليها المغول من خلال القضاء على جميع الأعداء المتمركزين في المنطقة. يتم فتح المواقف القتالية بعد أن يراقب جين أو يقتل القادة المغول.

شرح لعبة شبح تسوشيما - Ghost of Tsushima

إن إكمال المهام الجانبية أو مساعدة الشخصيات غير القابلة للعب يمنح اللاعبين سحرا بسيطا وهدايا يمكن جمعها من المذابح، و على وجه الخصوص ، سيؤدي إكمال المهام الجانبية “Mythic Tale” إلى فتح دروع فريدة وتقنيات قتالية خاصة. كل مجموعة دروع لها خصائص مختلفة توفر فوائد مختلفة أثناء القتال. يمكن ترقية معظم مجموعات الدروع والملابس من خلال جمع المواد الموجودة في عالم اللعبة. يمكن أيضا تخصيص مظهر جين بشكل أكبر باستخدام الأقنعة والخوذات وعصابات الرأس.

حول لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima

اسم اللعبةلعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima
نوع اللعبةلعبة أكشن-مغامرات – لعبة تسلل
النمطلاعب واحد
الموزعبلاي ستيشن ستور
نظام التشغيلPC- بلاي ستيشن 4 – بلاي ستيشن 5
الموقع الرسميلعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima

اسلوب اللعب في لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima

تم تصميم لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima لتكون لعبة صعبة. غالبا ما يفوق أعداؤه عدد جين ، ويمكن للأعداء الأساسيين قتل جين بسرعة إلى حد ما. كان الفريق يأمل أنه من خلال القتال الصعب في اللعبة ، سيزداد تقدير اللاعبين للنمو التدريجي الطفيف. صرح فوكس أن الركائز الثلاث لقتال اللعبة هي “الطين والدم والفولاذ”. أراد الفريق أن تكون اللعبة أرضية وعميقة وصعبة.

وأضاف فوكس أنهم سعوا جاهدين لإبقاء معارك السيوف قاتلة حتى تذكرنا كل مواجهة قتالية بتلك التي شوهدت في أفلام الساموراي. وبحسب ما ورد كان نظام القتال هو أصعب ميزة يمكن تنفيذها في Ghost of Tsushima ، حيث كان على الفريق بناء إصدارات متعددة منه وتعديل تصميمه بشكل متكرر أثناء تطوير اللعبة.

اشتكى مختبرو اللعب الأوائل من أن الأعداء كانوا “إسفنجة السيف” (أي أنهم امتصوا قدرا كبيرا من الضرر قبل وفاتهم) ، مما أدى إلى كسر الانغماس. رد الفريق على هذا النقد بإضافة “نقاط الإصابة” و “نقاط الدروع” ، لكنه قرر في النهاية هزيمة جميع الأعداء في عدد معين من الضربات. لن تتغير صحة الأعداء بغض النظر عن الصعوبة المحددة. بدلا من ذلك ، سيتبنى الأعداء تكتيكات دفاعية أكثر مثل المنع والمنع في صعوبات أعلى .

شرح لعبة شبح تسوشيما - Ghost of Tsushima

وصفت النماذج الأولية لهذا التصميم بأنها مبالغة ، حيث كان الأعداء يحرفون جميع الهجمات. نتيجة لذلك ، تم تقديم نظام الترنح ، الذي سمح للاعبين بكسر دفاعات أعدائهم مع البقاء في الهجوم. سمح الفريق للقتال بأخذ وقت أطول في مبارزات اللعبة 1 ضد 1 ، حيث توقع اللاعبون على الأرجح أن يكونوا معارك رؤساء ولا يمكن أن تنتهي هذه المواجهات بسرعة كبيرة. تم تصميم أسلحة الأشباح لتكون “قاتلة للغاية” وأكثر فعالية بشكل عام من أسلحة الساموراي. هذا يكمل القصة ومعضلة جين العاطفية بين الحفاظ على شرف الساموراي وإنقاذ الجزيرة من خلال وسائل غير شريفة.

بينما قد يستمتع اللاعبون بلعب مسار الأشباح ، فإن السرد سيذكرهم بأن هذه التقنيات غير شريفة ومكروهة. قارن فوكس أعداء المغول بمجموعات من الذئاب التي هاجمت اللاعبين من جميع الجهات. كما شبه قتال اللعبة برقصة ، حيث يجب على اللاعب “النسج بين السيوف المغولية” بسلاسة حيث يهاجم أعداء متعددون في وقت واحد.

كان أحد أهداف الاستوديو هو إنشاء “اليابان الإقطاعية العالمية المفتوحة الجميلة والهادئة والمليئة بالطبيعة”. خلال الكشف عن اللعبة في Paris Game Week ، خرج كونيل عن النص ليعلن أن اللعبة لن تحتوي على أي ميكانيكا لنقاط الطريق وأن استكشاف اللعبة سيكون مدفوعا في المقام الأول بفضول اللاعب. كان هذا الإعلان غير متوقع للفريق ، وكان عليهم إضافة ميزات إضافية من أجل الوفاء بوعد كونيل .

سعى Sucker Punch لضمان أن اللعبة تتمتع بلحظات من الهدوء حيث يمكن للاعبين الإبطاء والانغماس الكامل في العالم. يتم تحقيق ذلك من خلال وجود عرض أضيق الحدود ، وأهداف موجهة بالطبيعة ، وأنشطة العالم المفتوح المريحة التي لا ترتبط بالتقدم أو القصة الشاملة. تم تشبيه المهام الجانبية في اللعبة بمختارات من القصص ، ويلتقي جين بشخصيات تحاول ببساطة النجاة من وحشية الحرب ، وأضاف كونيل أنه في النهاية ، أراد الاستوديو أن يضيع اللاعبون في استجمام الفريق لليابان الإقطاعية .

شرح لعبة شبح تسوشيما - Ghost of Tsushima

المبيعات التي حققتها لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima

كانت لعبة شبح تسوشيما هي اللعبة الأكثر مبيعًا في الأسبوع الأول من إطلاقها في المملكة المتحدة ، وفي اليابان كانت اللعبة أيضًا اللعبة الأكثر مبيعًا خلال أسبوع أصدارها، حيث بيعت 212,915 نسخة، وتصدرت اللعبة قوائم التنزيلات في كل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. في جميع أنحاء العالم، باعت اللعبة من خلال أكثر من 2.4 مليون وحدة في أول 3 أيام من الإصدار، مما يجعلها في قائمة أفضل عناوين آي بي أصلية للطرف الأول مبيعًا على بلاي ستيشن 4.مبيعات اللعبة في اليابان تخطت النصف مليون مع أكثر من 500 ألف نسخة مبيعا أصبحت اللعبة أكثر الألعاب مبيعا من تطوير أستوديو غربي .

في الولايات المتحدة أصبحت أفضل لعبة مبيعات في شهرة الأول متصدرة رقم 1 ، وهي رابع أسرع لعبة مبيعا بالأسواق الأمريكية ولا تتفوق عليها سوى ألعاب مثل سبايدرمان وذا لاست اوف اس بارت 2 وأخيرًا إله الحرب 2018.

في لقاءٍ جديدٍ مع GamesIndustry تحدّث جيم راين رئيس شركة سوني للتسلية التفاعلية عن لعبة العالم المفتوح شبح تسوشيما من فريق التطوير “سكر بنش”حققت افتتاحية مبيعات ضخمة في المتاجر. جيم راين أكّد على سعادة سوني بمبيعات اللعبة وأدائها التجاري.

 في تاريخ 12 نوفمبر 2020 أعلنت شركة سوني إنتراكتيف إنترتينمنت أن لعبة تخطت حاجز 5 ملايين نسخة حول العالم.في مارس 2021 باعت اللعبة 6.5 مليون نسخة عالميًا.

اعتبارًا من يناير 2022، باعت اللعبة أكثر 8 مليون نسخة، وبحلول يوليو 2022، باعت اللعبة 9.73 مليون نسخة.

فيديو يوتيوب عن لعبة شبح تسوشيما – Ghost of Tsushima

شاهد ايضا : شرح وملخص لعبة Red Dead Redemption 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى