العاب و هوايات

لعبة الأونو-UNO

لعبة الأونو-UNO هي لعبة ورق منتشرة من ألعاب العالم يلعبها شخصان أو أكثر , الأونو (UNO) لعبة أوراق أمريكية الأصل أما كلمة أونو فتعني «واحد» باللغتين الإسبانية والإيطالية.

تم تطوير لعبة الأونو-UNO من قبل ميرل روبنز في عام 1971 في مدينة ريدينغ – ولاية أوهايو. شركة ماتيل هي منتجة أوراق الأونو منذ عام 1992, القوانين العامة للعبة الأونو تندرج تحت الثمانيات المجنونة في عالم ألعاب الورق .

وتعد لعبة الأونو-UNO من ألعاب الورق ذات الأصل الأمريكي، فقد ظهرت في ولاية أوهايو الأمريكية، وبالتحديد في منطقة ريدينج ، وهي لعبة جماعية؛ وتحتوي علبة الورق الخاصة بالأونو على مجموعة من الأورا مرقمة من الرقم 0 إلى الرقم 9، ومقسمة إلى أربعة ألوان مختلفة،

ويوجد بها عدد من بطاقات الأفعال مثل: بطاقة سحب ورقتين، وبطاقة التخطي، وبطاقة عكس مسار اللعبة، ويوجد من لعبة أونو عدد من الإصدارات منها: لعبة أونو لعيد الميلاد التي تتمتع باستراتيجيات خاصة،

أو لعبة أونو (From Hell)، التي تمكن اللاعب من تكديس بطاقاته لتجنب سحب بطاقات جديدة، أو لعبة أونو القاتلة، والتي يكون أساسها خروج اللاعب في حال عدم تمكنه من لعب أية ورقة، وفي هذه المقالة سنتحدث عن لعبة أونو الشهيرة، وعن طريقة لعبها، والقوانين الخاصة بها.

لعبة الأونو-UNO

تاريخ وقصة لعبة الأونو-UNO

يرجع تاريخ لعبة الأونو-UNO الي ميرل روبنز، وهو مالك محل حلاقة في أوهايو ، كان مولع بألعاب الورق، وفي عام 1971 خطرت في باله صناعة لعبة أوراق الأونو ومن ثم قام بتقديم هذه اللعبة إلى أفراد عائلته, وعندما بدأت عائلته وأصدقاءه بلعب الأونو أكثر فأكثر؛ قام روبنز وعائلته بجمع 8000 دولار لصنع 5000 ورقة أونو وقام روبنز ببيع الأونو من محل الحلاقة الخاص به ,

وكذلك بدأ عدد قليل من أصدقاءه ورجال الأعمال ببيع الأوراق , حتى باع روبنز حقوق إنتاج لعبة الأونو إلى مروج وصاحب قاعة جنازات معجب باللعبة بـ 50000 دولار، وبعدها تشكلت شركة الألعاب الدولية لإنتاج الأونو وارتفعت المبيعات بشكل هائل. وفي عام 1992 أصبحت شركة الألعاب الدولية جزءاً من خط إنتاج شركة ماتيل التي تعتبر الشركة الرسمية لصناعة أوراق الأونو.

لعبة الأونو-UNO

الأوراق في لعبة الأونو-UNO

  • 0 – 9
  • كل ورقة مكررة مرتين ما عدا الصفر
  • اسحب 2
  • اسحب 4
  • تغيير اللون
  • إرجاع الدور
  • تفويت الدور
  • تبديل الكروت

معلومات عن لعبة الأونو-UNO

الألوانأحمر، أخضر، أزرق، أصفر.
اسحب2إذا ألقى اللاعب ورقة اسحب 2 فيسحب خصمه ورقتان إلا إذا كان عند الخصم ورقة اسحب 2 فإذا أراد إلقاءها ليسحب اللاعب الذي بعده 4 وهكذا.
اسحب4إذا ألقى اللاعب ورقة اسحب 4 فيسحب خصمه 4 أوراق وتضع فوقها ورقة أخرى وهكذا ويمكنه تغيير اللون ويمكنه أيضاً أن يلقيها على ورقة اسحب 2 لكن لا يمكنه أن يلقي ورقة اسحب 2 على اسحب 4 لأن اسحب 4 أقوى من اسحب 2.
إرجاع الدور*- لاعبين
*- أكثر من لاعبين
تفويت الدور*- يلقي اللاعب الورقة ويلعب مرة أخرى
*- أكثر من لاعبين
*- يلقي اللاعب الورقة فيفوت دور اللاعب الذي بعده
تغيير اللون
يضع اللاعب كرت تغير اللون ويختار اللون الذي يريده

طريقة اللعب في لعبة الأونو-UNO

في لعبة الأونو-UNO يوزع لكل لاعب 7 أوراق وتفتح في الوسط ورقة مكشوفة ويجب إلقاء نفس لون أو رقم الورقة وإذا لم يوجد فيسحب ورقة واحدة من السحابة ويجب قول أونو قبل إلقاء الورقة القبل أخيرة وإلا فيسحب 2 حيث أن طريقة الفوز بنفاد كل أوراق اللاعب. يجب عليه سحب ورقتين اذا نسي قول اونو.

خطوات لعبة الأونو-UNO كالتالي:

  • لاختيار من سيبدأ باللعب نختار أولاً موزع للبطاقات، ويقوم بتوزيع بطاقة تحتوي على رقم حصراً لكل لاعب، فإذا كان نصيب أحد اللاعبين بطاقة تحتوي على إيقاف الدور مثلاً فيجب أن يقوم باستبدالها ببطاقة تحمل عدداً صحيحاً، وبعد أن تتم العملية تتم مفارقة بطاقات اللعب، فمن كانت بطاقته تحمل العدد الأكبر فسوف يكون هو أول من يبدأ اللعب.
  • نبدأ بتوزيع سبع بطاقات لعب على كل لاعب.
  • تحدد البطاقة الأولى التي يتم رميها على ميدان اللعب نوع البطاقات التي يجب رميها، فعلى اللاعب أن يرمي بطاقة تتناسب مع البطاقة التي على الأرض إما بالشكل أو باللون.
  • إذا كانت البطاقة الأخيرة التي تم رميها من قبل أحد اللاعبين تحتوي على صورة، فيجب تطبيق حكمها على اللاعب الذي يليه، مثل: بطاقة إيقاف الدور، أو بطاقة سحب ورقتين، وغيرها. 

وكما رأينا من قواعد وأصول للعبة الأونو فإنه ورغم ذلك تعد من أسهل الألعاب وتعتمد على الحظ في معظم أقسامها، وقد انتشرت بشدة لبساطة فكرتها وعدم حاجتها لبذل الكثير من الجهد في التفكير، والمتعة الكبيرة في لعبها.

لعبة الأونو-UNO

قواعد لعبة الأونو-UNO

تلزم لعبة الأونو اللاعبين بما يلي:

  • يجب التزام اللاعبين برمي بطاقة تتناسب مع البطاقة التي على الأرض إما بالشكل أو باللون.
  • بطاقة سحب أربعة مع تغيير اللون: لا يمكن للاعب رميها إلا في حال لم يتوفر لديه بطاقة تتناسب مع البطاقة التي على الأرض، وعندما يقوم اللاعب برمي هذه البطاقة فإنه يجبر اللاعب الذي يليه بعدم رمي أي بطاقة من بطاقاته، مع سحب أربع بطاقات من بطاقات السحب، ويقوم اللاعب الذي قام برمي بطاقة إضافة أربعة بتغيير اللون بحسب ما يناسب لون بطاقاته. 
  • البطاقة العالمية؛ أو بطاقة تغيير اللون: سميت بالبطاقة العالمية لكونها يمكن لعبها في كل الأحوال، فبإمكان اللاعب لعبها عندما يأتي دوره على كل الألوان وعلى كل أنواع البطاقات وبدون شروط، وتعطى صلاحية اختيار اللون للاعب الذي لعب بهذه البطاقة. 
  • بطاقة سحب بطاقتين: تجبر هذه البطاقة اللاعب التالي لرامي هذه البطاقة بأن يسحب بطاقتين من بطاقات السحب، مع حرمانه من دوره في اللعب.
  • بطاقة عكس الاتجاه: تعمل هذه البطاقة على عكس اتجاه اللعب؛ فإذا كان من اليمين إلى اليسار أصبح من اليسار إلى اليمين، والعكس صحيح.
  • بطاقة توقيف الدور: هذه البطاقة تلغي دور اللاعب التالي لرامي هذه البطاقة. 
  • عندما يتبقى مع أحد اللاعبين بطاقة واحدة فقط فيجب عليه أن يقول أونو، وإذا لم يقلها وانتبه إليه أحد اللاعبين فسوف يعاقب بسحب بطاقتين من بطاقات السحب. 
  • من ينجح بالتخلص من أوراقه أولاً يكون هو الرابح.
لعبة الأونو-UNO

بطاقات الأوامر في لعبة الأونو-UNO

تتمثل بطاقات الأوامر بعدة بطاقات هي:

بطاقة الألوان الأربعة (Wild):

يُمكن استخدام هذه البطاقة بعد أية بطاقة في المنتصف، إذ يتمكن اللاعب من تحديد لون البطاقات الذي يرغب في أن يلعبه اللاعب التالي، وإن كانت بطاقة الألوان الأربعة هي الأولى في اللعب، فسوف يتمكن اللاعب الأول من اختيار لون البطاقات الذي يرغب في استمرار اللعبة به. بطاقة سحب ورقتين: عند استخدام هذه الورقة من قِبل أحد اللاعبين، فإن اللاعب التالي يفقد أحقيته باللعب، ويسحب ورقتين من كومة البطاقات، ويمكن لعب هذه البطاقة في حال وجود بطاقة مشابهة لها باللون أو الأمر، وفي حال كانت هذه البطاقة في البطاقة الأولى للعب، فإن اللاعب الأول يسحب ورقتين ولا يتمكن من اللعب.

بطاقة السحب والألوان (Wild Draw Four):

هي البطاقة التي يتمكن اللاعب بها من تغيير لون البطاقات الذي يرغب في أن يلعبه اللاعب التالي، كما يجب على اللاعب التالي سحب أربع أوراق، بالإضافة لخسارة دوره، وتُلعب هذه البطاقة عند عدم وجود بطاقات مناسبة للعب، وفي حال لعبها مع وجود بطاقات يمكن لعبها؛ تتم معاقبة اللاعب بسحب أربع بطاقات، وإن لم يكن مذنبًا فإن المنافس له يسحب ست بطاقات، وفي حال ابتدأ اللعب بهذه الورقة، تُرجع لكومة الورق، ويتم اختيار بطاقة أخرى.

بطاقة تبديل البطاقات ( Wild Swap Hands):

تعد هذه البطاقة من البطاقات القوية التي تُمكن اللاعب من تبديل بطاقاته مع بطاقات أي لاعب آخر، فيُمكن أن يكون لدى اللاعب الرغبة بالحصول على أقل عدد بطاقات يملكه أحد اللاعبين، وتستخدم هذه البطاقة مرة واحدة في اللعبة، وإن كانت هذه الورقة هي الأولى في بداية اللعبة، فإن أول لاعب يتمكن من مبادلة أوراقه مع أي لاعب آخر.

بطاقة عكس سير اللعب:

تُنفّذ بطاقة عكس سير اللعب بعكس اتجاه عقارب الساعة أو باتجاه عقارب الساعة، ويُمكن استخدام الورقة في حال وجود بطاقة مشابهة لها باللون أو بالأمر، وفي حال وجود الورقة في بداية اللعبة، فسوف ينفذها اللاعب الأول، ليصبح اللاعب الموجود على الجهة اليمين هو التالي.

بطاقة التخطي:

هي البطاقة التي تلغي دور اللاعب التالي، ولا تسمح له برمي البطاقات، وتلعب هذه البطاقة على البطاقة المطابقة لها باللون أو الأمر، فإن كانت هذه البطاقة هي الأولى؛ فلا يُسمح للاعب الأول باللعب، وتبدأ اللعبة من اللاعب التالي له الواقع علي يمينه.

شاهد ايضا : لعبة الطاولة – النَّرد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى