العاب و هوايات

لعبة هاند ريمي

لعبة هاند ريمي أو الكونكان هي لعبة تقليدية تعتمد على الذكاء الذي يتمتع مع الشخص من خلال اللعب ، وتعد لعبة الهاند من اللعب المدرجة في البلدان العربية خاصة .

لعبة هاند ريمي هي لعبة ورقية جميلة معروفة منذ وقت طويل. من الألعاب الممتعة والمسلية التي يقضي بها الأصدقاء أوقاتهم. كما يجب أن يتميز لاعبها بدرجة من الذكاء، والتركيز ليتمكن من الفوز فيها. انتشرت لعبة الهاند بكثرة في الدول العربية. كما ظهرت منها نسخ الكترونية أيضاً .

لعبة هاند ريمي

قوانين لعبة هاند ريمي

في لعبة هاند ريمي بالإمكان لعب الهاند ب 2 – 5 لاعبين (دون شراكة)
وتستخدم في هذه اللعبة باكيت عدد 2 من أوراق اللعب مع ورقتي جوكر .

يكون إتجاه اللعب بعكس عقارب الساعة ، مهمة كل لاعب هي التخلص من اوراق الشدة التي يحملها عن طريق تنزيل اوراق الشدة الي معه على الطاولة أو تركيب أوراقه على مجموعات اللاعبين الآخرين .

الورق والتوزيع في لعبة هاند ريمي

في بداية اللّعبة يوزّع لكلّ لاعب 14 ورقة، وتعطى ورقة إضافيّة للّاعب على يمين الموزّع. توضع باقي الأوراق بشكل مقلوب في منتصف الطّاولة وتعدّ هذه الأوراق “كومة المخزون”.

لعبة هاند ريمي

طريقة اللعب في لعبة هاند ريمي

  • في بداية اللعبة يتم توزيع الأوراق على اللاعبين. ولكن يستلم كل لاعب 14 ورقة؛ إلا اللاعب الذي على يمين الموزع حيث يأخذ ورقة إضافية بديل عن السحبة الأولى حيث يكون هو اللاعب الأول في اللعب، وعدد أوراقه 15 ورقة.
  • كما يستمر اللعب بالدور بين اللاعبين باتجاه عكس عقارب الساعة.
  • يبدأ اللاعب الأول باللعب بالتخلص من إحدى أوراقه ورميها في منتصف الطاولة.
  • ثمّ يأتي دور اللاعب الثاني؛ ويكون أمامه خيارين إما أن يسحب ورقة من أوراق سحب الشدّة، أو أن يأخذ الورقة التي رماها اللاعب السابق له.
  • في حالة أخذ اللاعب ورقة اللاعب السابق له عليه أن ينزل أوراقه على الطاولة في حالة لم يكن قد أنزلها من قبل.
  • أيضاً على كل اللاعبين في دورهم رمي ورقة في وسط الطاولة (تُسمى في بعض الدول ورقة الكسرة).
  • كذلك من شروط تنزيل الأوراق في لعبة الهاند أن تكون كل مجموعة مكونة من 3 أوراق على الأقل.
  • يمكن أن يستخدم الجوكر كبديل لأي ورقة في المجموعة، ويمكن حسابه 10 نقاط عند الجمع.
  • بينما لا يستطيع اللاعب تنزيل بعض من أوراقه على باقي أوراق اللاعبين، إلا لو كان قام بتنزيل أوراقه بمجموع 51 نقطة قبل ذلك.
  • من الجدير بالذكر أن الجوكر يتم تحديده بعد توزيع الأوراق على اللاعبين. لأن يتم وضع ورقه إضافية فوق ورق السحب؛ وحسب لون ونوع هذه الورقة يتم تحديد الجوكر حيث يكون هو القص من نفس لونها ونوعها.
  • أيضاً لا يمكن لأي لاعب استبدال ورقة الجوكر بالورقة الأصلية؛ إلا لو كان قد أنزل أوراقه بمجموع 51 نقطة قبل ذلك.
لعبة هاند ريمي

شرح طريقة حساب الأوراق لتنزيلها على الطاولة

  • بدايةً يجب أن تكون مجموع الأوراق 51 نقطة ليتم قبول تنزيل اللاعب.
  • يتم حساب كل من الشيخ أو البنت أو الولد في أوراق الشدّة بـ 10 نقاط.
  • كما يتم حساب أوراق الأرقام بقيمتها. مثلاً قيمة الورقة 4 هي نفسها أربع نقاط؛ وقيمة الورقة 9 هي نفسها 9 نقاط وهكذا.
  • في حين أن القص أو الواحد في لعبة الهاند تختلف طريقة حسابه. بحيث تكون قيمته نقطة واحدة لو كان في مجموعة متتالية (1، 2، 3). بينما تكون قيمته 10 نقاط لو كان بين مجموعة من القصوص المختلفة. كذلك تكون قيمته 15 لو كان يحتل مركز الجوكر .

كيفية انتهاء لعبة هاند ريمي ، وكيفية حساب أوراق اللاعبين

تنتهي لفة اللعب بتخلص أحد اللاعبين من جميع أوراقه. كما أن طريقة حساب الأوراق فهي تختلف بين خيارين وهما:

الفوز على مرحلة واحدة

لو كان الفائز تخلص من جميع أوراقه وقام بتنزيلها مرة واحدة على الطاولة تُحسب له 60 نقطة سالبة. بينما تُحسب أوراق اللاعبين ضعف عدد النقاط التي يحملها كل لاعب. مثلاً لو كان اللاعب الخاسر لم يُنزل من أوراقه أبداً تُحسب له 200 نقطة سالبة. بينما لو كان اللاعب قام بتنزيل أوراقه قبل فوز خصمه، وكان مجموع أوراقه التي معه مثلاً 25 نقطة تُحسب له ضعفها أي 50 نقطة.

الفوز على عدة مراحل

بالمثل لو فاز اللاعب في اللعبة وتخلص من أوراقه بعد أن كان قد أنزل أوراقه على مراحل؛ تُحسب له 30 نقطة سالبة. غير أن يُحسب لكل لاعب خاسر 100 نقطة لو كان لم يُنزل أوراقه قبل نهاية اللعبة؛ أو تُحسب له مجموع ما معه من أوراق في حين كان قد أنزل أوراقه قبل فوز خصمه في اللعبة.

حساب الأوراق في لعبة هاند ريمي

في النزول: يحسب الجوكر حسب قيمة الورقة المستعمل مكانها يحسب الآص بقيمة 1 إذا كان مستعمل في مجموعة (1,2,3) ويحسب 10 إذا كان ضمن مجموعة (A,A,A) ويحسب 10 إذا كان في مجموعة (J,Q,K,A) في حساب الأوراق المتبقية في اليد: يحسب الجوكر 10 ويحسب الآص 10

ويحق لك تفريش (إلغاء اللعبة)في حالة وجود 3ملادين والجوكر معك أو 4 ملادين ويقصد بالملدون أن تكون ورقتان متشابهتان من نفس النوع ونفس الرقم .

طريقة لعبة هاند ريمي شراكة

تتطابق لعبة هاند ريمي شراكة مع لعبة هاند ريمي العادية باختلاف بسيط وهو وجود شراكة بين كل لاعبين اثنين. ولذلك يلعبها 4 لاعبين فقط كل اثنين شركاء. بالمثل عند إنهاء أحد الشريكين أوراقه تنتهي اللعبة بفوزهما واحتساب النقاط على نفس طريقة الهاند العادية.

بهذا نكون قد وضحنا كيفية إمكانية الفوز والمشاركة في لعبة هاند ريمي الشدّة. كما قد تختلف بعض القوانين وطرق حساب النقاط حسب رغبة اللاعبين. هذا بالإضافة إلى وجود العديد من الفيديوهات الشارحة لهذه اللعبة.

شاهد ايضا : لعبة جواكر وطريقة ربح التوكنز – Jawaker


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى