انمي ومانجى

ملخص انمي المحقق كونان

المحقق كونان هي سلسلة مانغا للكاتب غوشو أوياما حُوِّلت إلى مسلسل أنمي وحلقات أوفا وأفلام أنمي وألعاب فيديو ووسائط أخرى يابانية، حيث بدأت المانغا في 18 يونيو عام 1994 وتحولت إلى مسلسل أنمي في 8 يناير 1996 في اليابان.

واستمر إصدار الفصول حتى وصلت إلى أكثر من 1079 فصلٍ واضعةً المانغا الخاصة بالمحقق كونان في المرتبة الـ 22 في ترتيب المانغا الأكثر إصدارًا ، فحققت المانغا نجاحًا باهرًا بعدما وصلت عدد النسخ المبيعة في اليابان إلى أكثر من 120 مليون نسخة.

 ففي 8 أغسطس 2017 وصلت قائمة مجلدات المحقق كونان إلى الفصل 1072 من فصول السلسلة. تُنشر المانغا أسبوعيًّا في مجلة شونن سندي الأسبوعية منذ 18 يونيو 1994، ثم يتم إنتاج حلقات الأنمي الخاصة بها بواسطة استديو طوكيو موفي شينشا، ويُخرج الحلقات كينجي كوداما وياسويشيرو ياماموتو وتُعرض في اليابان على شبكة تلفزيون نيبون وقناة يوميأوري وقناة أنيماكس.

انمي المحقق كونان

قصة انمي المحقق كونان


تبدأ القصة بظهور الشخصية الرئيسية سينشي كودو ذو السبعة عشر عامًا، وهو طالب في المدرسة الثانوية ومتحرٍ يساعد الشرطة والمفتش ميغوري في حل بعض القضايا، مشهور بذكائه وعبقريته التي تُفاجئ الجميع باستنتاجات تخالف التوقعات.

وفي يوم من أيام العطلة خرج مع صديقة طفولته ران موري إلى مدينة الملاهي، وحدثت جريمة قتل داخل الأفعوانية وحلها كالعادة بذكائه ومهارته، وبينما كانوا هناك لمح سينشي كودو رجلًا ذو ملابس سوداء يقوم بعملية ابتزاز. فأراد معرفة القصة، فما لبث إلا أن ضُرب من الخلف وسقط مغشيًا عليه،

ومن ثم أُجبر على تناول عقار جديد، لم يستخدم من قبل إلا على الفئران وظن الرجل ذو اللباس الأسود أنه سيقتله ولن يترك فيه أثرًا للتسمم لكن العقار السام تسبب في تقلص جسده ليصبح فتًى في السابعة من عمره. تلك الحادثة التي وقعت في مدينة الملاهي تسببت بولادة بطل المسلسل كونان إدوغاوا وتغير حياة سينشي كودو.

وعندما كان في منزله مع هيروشي أغاسا دخلت صديقته ران موري لتسأل عن سينشي، فلمحت كونان وسألته عن اسمه فأجابها بـ كونان إدوغاوا. وسبب اختيار سينشي لاسم كونان، يرجع إلى حبه الشديد لشخصية شرلوك هولمز للمؤلف آرثر كونان دويل،

بينما اسم إيدوجاوا أتى من اسم الناقد الياباني وكاتب روايات التحري والغموض إيدوغاوا رانبو ، قرر كونان أن يعيش مع ران في منزل والدها كوغورو موري الذي يمتلك وكالة تحريات خاصة، ليتسنى له معرفة المزيد عن هذه المنظمة. فدخل مدرسة تيتان الابتدائية وأصبح عضوًا في فريق المحققين الصغار.

انمي المحقق كونان

عملية اغتيال المنظمة لسينشي كودو ليصبح كونان إدوغاوا. لاحقًا، تظهر شخصية جديدة، ألا وهي شيهو ميانو، ولقبها هايبارا وهي باحثة كيميائية وعضوة سابقة مع المنظمة السوداء، وهي التي قامت بتطوير العقار المحقق كونان والذي تسبب في تقلص سينشي- ولكنها تمردت بسبب قتل المنظمة لأختها أكيمي ميانو.

 ثم تتوالى الأحداث ويصبح كونان في صف مكتب التحقيقات الفيدرالي بعد أن ساعد العميلة جودي ستارلينغ في البحث عن المنظمة وفي تخليصها من فخ عضوة المنظمة السوداء بلموت.

 فأمسكوا بإحدى أفراد المنظمة السوداء اسمها ميزوناشي رينا ولقبها «كير»، لكن تبين لهم أنها عميلة للـ وكالة المخابرات المركزية. فتعقد اتفاقًا مع شويتشي أكاي بأن تزود مكتب التحقيقات الفيدرالي بالمعلومات،في مقابل مساعدتها مرة أخرى في دخول المنظمة وحماية أخيها الصغير إيسوكي هوندو من خطر المنظمة بوضعه تحت برنامج حماية الشهود.

لم تعد المنظمة السوداء واثقة من ميزوناشي رينا بعد خطفها من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي، فأرادت التأكد من ولائها التام لها. فأجبرها جين على ترتيب لقاء مع شويتشي أكاي تخبره أنها تريد أن تكشف أسرار المنظمة، وتستغل تواجده وحيدًا لتقتله. بالفعل حدث ما خطط له جين،

وتم القضاء على شويتشي أكاي، ولا يعلم حقيقة هذا الحادث لغاية الآن هل هو مدبر بين شويتشي أكاي وميزوناشي رينا من قبل، أم أنها صدفة وأنه قتل بسبب خطة جين. وللتأكد أكثر استعانت المنظمة السوداء بعميلها بوربون. فقام بالتنكر بشكل أكاي مع حرق في وجهه بمساعدة بلموت للتأكد من موت أكاي عن طريق ردة فعل زملائه وأصدقائه المقربين،

أيضا قام بوربون بالعمل كنادل في المقهى الواقع تحت وكالة كوغورو موري للتحريات التأكد من موت شويتشي أكاي. لكن بمساعدة كونان إدوغاوا والدكتور هيروشي أغاسا، تم تلفيق عملية قتل أكاي ولم يعرف بذلك أحد، وتنكر أكاي بشخصية سوبارو أوكيا .

انمي المحقق كونان

مرة أخرى تظهر شخصية جديدة، ماسومي سيرا وهي أخت عميل الـ مكتب التحقيقات الفيدرالي شويتشي أكاي. تحاول ماسومي سيرا أن تبحث عن أخيها لكنها تصطدم ببوربون عضو المنظمة السوداء الذي ساوره الشك عند رؤيتها.

وبالصدفة علم بوربون بمكان وجود هايبارا، وحاولت المنظمة السوداء قتلها بعدما علمت أنها متواجدة في القطار السريع، وبمساعدة والدة سينشي يوكيكو كودو وكايتو كيد الذي كان مستقلًّا للقطار آنذاك، استطاعت هايبارا الهروب من قبضة أفراد المنظمة السوداء الذين توهموا أنها توفيت بانفجار القطار لكنها كانت مختبئة ولم يصبها أي مكروه.

استمر بوربون بالتأكد من موت أكاي، وكان قريباً من كشف خطة أكاي، لكن منعه كونان من كشف تنكره. في المقابل، استطاع كونان من كشف حقيقته من خلال ردة فعله اتجاه كلمة (زيرو) والتي أثارت شكوكه، إلى أن وصل أنه جاسوس قد اخترق المنظمة السوداء بالاسم الرمزي بوربون، وهو في الحقيقة من الشرطة السرية اليابانية واسمه الحقيقي ري فورويا.

استمر ري فورويا في تحقيقه في مقتل شويتشي أكاي عضو مكتب التحقيقات الفيدرالي، حيث راودته بعض الشكوك جراء عملية اغتياله من قبل ميزوناشي رينا، وكان يهدف للتقرب أكثر فأكثر من زعيم المنظمة السوداء. استطاع بوربون من كشف حقيقة شويتشي أكاي، وكشف ملابسات قتله وتنكره بشخصية سوبارو أوكيا، لكن بفضل خطة محكمة وضعها كونان بمشاركة أبويه يوساكو كودو ويوكيكو كودو (حيث قام والده بالتنكر بزي يوساكو كودو بينما قامت والدته بتجهيز عدة التنكر)،

وتلاقي يوساكو كودو الذي كان متنكراً بشخصية شويتشي أكاي مع ري فورويا في منزل، واستطاع ان يحمي شخصية شويتشي أكاي الحقيقة، في الوقت الذي كنا آكاي يخلص أصدقائه في مكتب التحقيقات الفيدرالي من مطاردة مكتب الأمن العام لهم. سمح كونان لشويتشي أكاي من التحدث مع ري فورويا على الهاتف لإثبات براءة من التنكر بشخصية، إلا أن المحادثة أخذت مساراً مختلفاً تماماً، حينما أعتذر شويتشي أكاي لري فورويا عن حادثة انتحار زميله سكوتش في مكتب الأمن العام أثناء تسلله للمنظمة.

انمي المحقق كونان

شخصيات انمي المحقق كونان الاساسية

كونان إدوغاواهو سينشي كودو بعدما تقلص حجمه إِثْرَ تناوله العقار السام المعروف باسم عقار APTX4869. يظهر بمظهر طفل في السابعة من العمر ولكن عقله لم يتأثر ومازال ذكاؤه ذكاء سينشي كودو محقق الثانوية. يخفي هويته الحقيقية كي لا تكتشف المنظمة السوداء أنه ما زال على قيد الحياة، فيحاولون التخلص منه ومن أصدقائه من حوله. يعيش مع ران ووالدها كوغورو موري في وكالة التحريات بهدف جمع معلومات عن المنظمة السوداء محاولاً الوصول إليهم. أطلق سينشي اسم كونان على نفسه في عجلة من أمره عندما سألته ران عن اسمه، ولكنه اختار الاسم نظرًا لحبه الشديد لشخصية شرلوك هولمز للمؤلف الإسكتلندي السير آرثر كونان دويل.بعد انتقاله للعيش مع ران التحق بمدرسة تيتان الابتدائية، وأصبح عضوًا في فريق المتحرين الصغار. لم يثنه تقلصه عن التحقيق وحل الجرائم، بل كان يكشف غموض الجرائم في معظم الأحيان مستخدمًا صوت كوغورو موري بعد تنويمه بواسطة الساعة المخدرة وربطة العنق.
سينشي كودو هو الابن الوحيد لعائلة كودو الغنية، ذو السبعة عشر عامًا. طالب في مدرسة تيتان الثانوية وهو محقق مشهور في اليابان، يتخذ من شرلوك هولمز مثل له ويتمنى أن يكون شرلوك هولمز عصره. ولهذا فهو يحب آرثر كونان دويل كاتب روايات شرلوك هولمز ويحب قراءة ما يكتبه والده من روايات بوليسية. يمتلك الذكاء والثقة بالنفس ومهارة عالية جدًّا وفي لعب كرة القدم، وأيضا يجيد استخدام السلاح. صديقة طفولته هي ران موري.
ران موري ذات السبعة عشر عامًا، هي صديقة طفولة سينشي كودو (مخطوبته في الدبلجة العربية)، وتعتبر نفسها الأخت الكبرى لكونان. هي فتاة جميلة وذكية وحساسة وتحب سينشي كثيرًا، وتعتني بوالدها كوغورو موري بعد انفصاله عن والدتها إيري كيساكي.ومنذ ذلك الحين وهي تحاول جاهدة أن تصلح علاقة والديها. وبعد قدوم كونان للإقامة معهم أصبحت أكثر ثقة بنفسها. تقوم برعاية كونان الصغير بعد أن أخبرها الدكتور أغاسا بأن أهله في سفر طويل.
كوغورو موريهو شرطي سابق، يبلغ من العمر 40 عامًا، استقال من قطاع الشرطة إثر إطلاقه النار –مضطرًا- على زوجته إيري كيساكي لإنقاذها من المجرم الذي اختطفها كرهينةهو ليس بالمتحرٍّ المتميز وخبرته في ذلك المجال ضئيلة جدًا، وكاد أن يفقد عمله بعد تناقص زبائنه إلى أن جاء كونان للعيش عنده لتبدأ القضايا بالانتعاش ويكثر زبائنه، فذاع صيته بشكل هائل وأصبح معروفًا في أرجاء اليابان بلقب المحقق النائم.

فريق المتحرين الصغار

هم أصدقاء كونان (يوشيدا أيومي، تسوبورايا ميتسوهيكو، كوجيما غينتا). تشكلت هذه الفرقة في الحلقة 3 (جريمة قتل في غرفة الممثلة المقفلة) لمساعدة من يحتاج للمساعدة وأجبروا كونان على الانضمام إليهم. اخترع لهم الدكتور اغاسا شارات فريق فريق التحري وهي مزودة بهاتف لاسلكي بالإضافة إلى ساعات اليد المضيئة المقاومة للماء. وكان لفرقة المتحرين الصغار دور كبير في حل العديد من القضايا بمساعدة كونان. لاحقًا، انضمت لهم آي هايبرا بعدما هربت من قبضة المنظمة السوداء في الحلقة 129 (الفتاة التي أتت من المنظمة السوداء).

انمي المحقق كونان

شعبية انمي المحقق كونان في الوطن العربي

لاقى أنمي المحقق كونان نجاحًا كبيرًا في العالم العربي، ويقوم مركز الزهرة بتولي مهمة الدبلجة العربية، وقد تمت دبلجة 443 (414 بالنّظام الياباني) حلقة إلى اللغة العربية، ويجدر بالذكر أن تقسيمة الأجزاء تختلف بالدبلجة العربية عن تقسيمة المواسم في اللغة اليابانية وباقي اللغات. بالإضافة إلى الحلقات، دُبلجت أول أربعة أفلام إلى اللغة العربية، أما المانغا الورقية فلم تحضَ بترجمة عربية رسمية. تمت دبلجة الأنمي للغة العربية من قِبَل مركز الزهرة لأكثر من ثمانية عشرة سنة منذ سنة 1998 إلى سنة 2014، حيث عُرض لأول مرة على تلفزيون قطر، وقد وصلت الحلقات المُدبلجة إلى 443 (414 بالنّظام الياباني) من أصل 1,073 حلقة.

صورة توضيحية لاحداث الانمي

انمي المحقق كونان

شاهد ايضا : ملخص انمي مونستر-Monster

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى