انمي ومانجى

ملخص انمي سيمبا ملك الغابة

سيمبا ملك الغابة هو شخصية أسدٍ خيالي وبطل أكثر روايات ديزني نجاحاً، فيلم الرسوم المتحركة الأسد الملك الذي عرض عام 1994 وهو الفيلم رقم 32 من افلام والت ديزني. سيمبا هو ابن موفاسا وسرابي، وعمه سكار شريك زيرا، وسمبا أيضاً شريك نالا، وأب كيارا شريكة كوفو (لا تظهر شخصية كوفو إلا في «الأسد الملك: الست مغامرات الجديدة»).

وهو ذو فراء ذهبي يتحول لبني محمر عندما يكبر سمبا. ويأتي الاسم «سمبا» من السواحلية وتعني الأسد ، شخصية سمبا مستوحاة من شخصية بامبي التي ظهرت في فلم اخر لديزني عام 1942، يقال أيضا إن الشخصية مستوحاة من قصص النبيين موسى ويوسف في الانجيل، كما توجد سمات شبه كثيرة بين سمبا وشخصية هامليت في رواية شكسبير. عام 1997 في برودواي أُدت مسرحية موسيقية مستوحاة من الفيلم.

سيمبا هي كلمة سواحلية معناها الأسد التي تعكس أصول سيمبا التي تعود إلى صحراء أفريقيا الكبرى، للكلمة معاني أخرى كالملك القوي أو القائد بالفطرة .

ملخص انمي سيمبا ملك الغابة

حول انمي سيمبا ملك الغابة

بعد وفاة والد سيمبا ملك الغابة ، يجب أن يستعيد سيمبا العرش ليصبح ملك السافانا. لمساعدته في رحلته، تعهد الجنيات له بقوة الدب الأكبر (كوكبة) . الشباب شبل الأسد محاطة صديقه المخلص بيمبو، وهو شاب تزلف متجهة لتصبح ملكا لل غابة، ولكن أيضا من قبل باغيرا، بالو، القاع وغيرها الكثي، سوف تواجه العديد من الفخاخ للالخسيس البَبْر شير خان.

ملخص انمي سيمبا ملك الغابة

قصة انمي سيمبا ملك الغابة

وُلد سيمبا ملك الغابة في برايد لاندز، والده الملك موفاسا ووالدته سارابي ، بعد ولادته بفترةٍ وجيزةٍ يتم تنظيم حفل تقديمٍ ملكيٍ لكونه سيكون الملك المستقبلي لبرايد لاندز. وبعد فترةٍ من الزّمن، يبدأ موفاسا بتدريب شبله ويحدثه عن دائرة الحياة العظيمة، ويأخذه بجولةٍ ليريه حدود برايد لاندز، والمناطق التي لا يجب عليه دخولها.

يدبر سكار عم سيمبا المليء بالحقد والكراهية المكائد لموفاسا وسيمبا ليتخلّص منهما ويستولي على المُلك، وينجح سكار في أحد خططه الشّريرة بقتل موفاسا، ومن ثمّ يتّهم سيمبا بذلك ويطلب منه الذهاب بعيدًا عن برايد لاندز.

يلتقي سيمبا بتيمون وبومبا ويتّبع نمطهما في الحياة “هاكونا ماتاتا”، وهو نمط اللامبالاة. ينمو سيمبا ليصبح أسدًا بالغًا، ويلتقي بصديقته نالا بعد محاولتها صيد بومبا. تحدّثه نالا عن الدمار الذي حلَّ في برايد لاندز بسبب سكار، وتطلب منه العودة إلّا أنّه يرفض ذلك.

بعد مدّةٍ من ذلك يلتقي برفيق صديق موفاسا، ويأخذه رفيق إلى بركة ماء. هناك يرى سيمبا طيف أبيه يحدّثه ويلومه على نسيانه له ولتعليماته ويطلب منه أن يأخذ مكانه الصحيح.

يعود سيمبا إلى برايد لاندز متأثرًا بما قاله موفاسا، ويقوم بالقضاء على سكار ونفي حاشيته بعيدًا عن “برايد لاندز”، ليصبح هو الملك.

ملخص انمي سيمبا ملك الغابة

الظهور لانمي سيمبا ملك الغابة

ظهرت شخصية سمبا ملك الغابة في العديد من الافلام، حيث كان الشخصية الرئيسية في فيلم الملك الأسد الجزء الأول والملك الأسد ، كما وكان إحدى الشخصيات الرئيسية في الجزء الثاني، أيضا أُعيد إنتاج الفيلم الأول عام 2019، كما ظهر سيمبا في عدد من حلقات المسلسل الكرتوني الخاص بتيمون وبمبا.

أول ظهور لسيمبا في دور العرض كان عام 1994 في فيلم الملك الأسد، عندما تتجمع الحيوانات في أرض العزة للإحتفال بميلاد سيمبا وريث العرش، لكن عمه سكار يرفض حضور الاحتفال لأنه فقد فرصته في ولاية العرش. ينجح سيمبا بنهاية الفيلم في التغلب على عمه الذي طمع بالعرش وتآمر ضده ويتمكن من أن يخلف موفاسا.
ملصق الفيلم الاول

الأسد الملك
يستدرج سكار سيمبا إلى الممر للتخلص منه هو وموفاسا، حيث يستفز قطيع الأبقار فيندفعون تجاه الممر، ثم يذهب ليخبر موفاسا إن إبنه في خطر، ليهرع الأخير لإنقاذ سيمبا لكنه يموت في تلك الأثناء، ينجو سمبا لكنه يُضطر للهرب من أرض العِزّة ظنًا منه أنه هو السبب في وفاة الملك. يعثر كل من تيمون وبومبا، وهما شخصيتا سرقاط وخنزير بري، على سيمبا ويرعاه حتى يكبر، ويعلمانه تجاهل الماضي والهرب من المسؤوليات. فيما بعد تعثر نالا، صديقة طفولة سيمبا، عليه فتخبره بما حدث في أرض العزة بعد تولي سكار الحكم، يرفض سيمبا العودة مع نالا أولا خوفا من الماضي، لكن رافيكي القرد الحكيم يقابله ويريه شبح موفاسا الذي يقنعه بالعودة إلى أرض العزة كونه هو الملك الحقيقي، فيعود سيمبا مع نالا وتيمون وبومبا، لكنهم يجدون أرض العزة مدمرة وخالية من الموارد الطبيعية بسبب سوء إدارة سكار، بعدما يرى سمبا سكار وهو يضرب سرابي (أمه) يطلب سيمبا من سكار أن يستقيل، ليصدم الاخير من إن سيمبا ما زال حيٌّ يُرزَق، فيهاجم سيمبا ويخبر الجميع إنه السبب في موت الملك الأسبق، لكن بسبب غرور سكار يخبر سمبا إنه القاتل الحقيقي، ليغضب سيمبا ويهاجم سكار ويجبره على الاعتراف أمام بقية قطيع الأسود إنه القاتل الحقيقي، تشتعل معركة بين الأسود بقيادة سيمبا والضباع بقيادة سكار، يهزم سيمبا سكار بالنهاية التي تكون نهايته على يد الضباع بعدما سمعوه وهو يقول إنهم هم من خططوا لكل ما حدث. يسترجع سيمبا الأرض وتعود كما كانت ويحتفل الجيمع بميلاد شبل سيمبا ونالا الأول.
الأسد الملك II: عهد سِمبا
الإصدار الأول للجزء الثاني كان عام 1998، بدايته هي نهاية الجزء الأول، أي لحظة ولادة شبل سيمبا الأول، ليتضح إنها ابنة أسمها كيارا، يبالغ سيمبا في حماية ابنته بسبب الأحداث التي حدثت معه في الفيلم الأول، يكتشف سيمبا إن كيارا كانت تعصي اوامره وتذهب للأرض المحظورة التي هي المنفى الذي يقطنه أتباع سكار وأقاربه، تصادق نالا هناك شبلا صغيرا اسمه كوفو، والدة كوفو زيرا هي قائدة المنبوذين ومن أكثر أتباع سكار اخلاصًا له. يكتشف سيمبا العلاقة بين كيارا وكوفو ويذكرها بالمسؤوليات الواقعة على كاهلها كاميرة، لكن زيرا تتلاعب بكوفو لينتقم من سيمبا للثأر لموت سكار. بعد عدة سنوات تكبر كيارا وتذهب في مهمة الصيد الأولى ويرسل سيمبا كل من تيمون وبمبا لمراقبتها ورعايتها سرًا، عندما تكتشف إنها ملاحقة تغضب وتهرب من أرض العزة، وتكاد تموت في حريق لكن كوفو ينقذها ويعيدها إلى أرض العزة ويخبر سمبا إنه يريد الانضمام للأسود في أرض العزة، كل ذلك ضمن خطة والدته، يقبل سمبا عيش كوفو معهم لكنه لا يثق فيه كليا. يحلم سيمبا بكابوس عن موت والده ويرى كوفو في هيئة سكار. تقوى علاقة كوفو وكيارا وتتحدث نالا مع سمبا ليثق أكثر بكوفو. زيرا تبدأ تشعر بتغير كوفو ووقوفه في صف سيمبا، فتهجم على سيمبا وتنصب له كميناً فيقتنع سيمبا إن كوفو هو من نصب الكمين فيطرده ويمنع كيارا من مقابلته، لتعترض الأخيرة وتقول إن سيمبا أصبح مثل موفاسا وتهرب من أرض العزة بحثا عن كوفو، تشتعل معركة بين أسود أرض العزة والمنفيين ويحاول كل من كيارا وكوفو إيقافهما ويحاولان اقناع الطرفين إنهم جميعا أسود، يقتنع سيمبا بكلامهم ويسمح للمنفيين بالعودة إلى أرض العزة لكن زيرا تهاجم سيمبا فتحاول كيارا منعها إلا أن كلتاهما تقعا عن قمة المنحدر، تحاول كيارا مساعدة زيرا التي تشارف على السقوط في الهاوية لكنها ترفض مساعدة كيرا فتسقط أخيرا إلى الأسفل وتموت. يقبل سمبا بالعلاقة بين كيارا وكوفو وتعود علاقته بها كما كانت، ويتوجان كأولياء العهد.
الأسد الملك1/2 1وهو متابعة مباشرة للفيديو الذي أُصدر في عام 2004، يظهر الأسد الملك في فيلم تيمون وبومبا كشخصية أقل بروزا لأن تركيز الفيلم الأساسي يركز على دور سيمبا التي يظهر فيها كشخصيات ثانوية، في فيلم الأسد الملك 1/2 1وراء الكواليس والمشاركة فيه، مع أنّ أن الفيلمين يتشاركان من الناحية الفنية نفس القصة والجدول الزمني، إلا إن الحبكة فيلم الأسد الملك 3: هاكونا ماتاتا تركز أكثر على السرقاط والخنزير البري اللذان يتعايشان معًا مع سيمبا، وتمتليء القصة من البداية موضحة كيف بدأت الحكاية من البداية وكيف انتهت بهذه الصداقة المتينة القديمة وتنتهي بكيف بدأت الأحداث التي أثرت على حياة سيمبا خلال الفيلم الأول وغالبا ما تكون هذه الأحداث. تشمل الأحداث على القوس التذكاري الذي حدث خلال افتتاح رقم موسيقي «دائرة الحياة» وانهيار برج الحيوانات الذي يحدث خلال «لاأطيق الانتظار لأصبح ملكًا» ويستكشف الفيلم أيضًا ، المزيد من التفاصيل والعلاقة بين الشخصيات الثلاث حيث يكافح تيمون وبمبا لرعاية سيمبا كآباء بالتبني ولا يوافقون على عودته وعلاقته بنالا ويوثق سيمبا وهو يشتد عوده ليكبر من شبل ممتليء بالحيوية لأسد مراهق حتى إلى بالغ مستقل .
(الأسد الملك 3: هاكونا ماتاتا) .
الأسد الملك (2019)أصدرت والت ديزني بيكتشرو نسخة متحركة من فيلم الأسد الملك المُنتج سنة 1994 في ال 19 من يوليو 2019 وأخرجه وأنتجه جون فافرو وكتبه جيف ناثانسون . في هذا الفيلم، تقدم دونالد جلوفر لأداء دور سيمبا. قال جلوفر أن «[الأسد الملك] قصة خالدة، لكنه يعتقد بالطريقة التي بناها فافريو، إنها قصة تناسب العصر» وقال «[هو] أردت فقط أن أكون جزءًا عمل عالمي» . الممثل الذي عمل سابقًا مع فافريو في فيلم من إنتاج شركة مارفل الرجل العنكبوت: العودة للوطن (2017). قال غلوفر إن الفيلم سيركز بشكل أكبر على وقت نمو سيمبا أكثر من الفيلم الأصلي، مشيرًا إلى أن «جون كان حريصًا جدًا على التأكد من مشاهدتنا لتحول سيمبا من صبي إلى رجل ومدى صعوبة ذلك عند تعرضه لصدمة كبيرو وعميقة» . في 1 نوفمبر 2017، أُختير جي دي مكري في دور سيمبا الصغير . قال ماكري إن «دونالد جلوفر موهوب جدًا لدرجة أنه في الواقع كان عليه أن يضع موهبته في الاعتبار، لأنه إذا كان سيمبا سيكبر ليصبح جزءًا من الشخصية فعليه معرفتها، عليه أن يحافظ دافع» .
ملخص انمي سيمبا ملك الغابة

شخصيات انمي سيمبا ملك الغابة

اسم الشخصيةمعلومات عنها
سيمبا “Simba”

سيمبا” من الشخصيات الكرتونية الشهيرة التي ترتبط بذكريات الطفولة ولا يمكن نسيانه مهما مرت الأجيال.
فهو بطل رواية الأسد الملك من ديزني، والإبن الوحيد للملك “موفاسا”، والملكة “سيرابي”،
وابن أخ شقيق الملك “سكار”.
“سيمبا” هو شبل صغير يتيم مغامر للغاية وفضولي، يحب الصخب والمرح واللعب كثيرًا.
حلم حياته أن يصبح حاكم عظيم لأراضي الكبرياء مثل والده، ومعظم أخطائه وأفعاله السلبية ناتجة عن إعجابه بوالده.
فهو متأثرًا بشخصية والده كثيرًا والذي يعتبر مثله الأعلى في كل شيء.
ألقى عمه “سكار” اللوم عليه في مآساة ذنبه على وفاة والده الملك “موفاسا” في تدافع للحيوانات البرية صممه Scar and Hyenas بشكل كارثي.
ثم بعد ذلك تم نفي “سيمبا” إلى الغابة بعيدًا عن “Pride Rock”، مما يضطره إلى مواجهة ماضيه.
عندما دخل “سيمبا” مرحلة البلوغ إستطاع أن يتزوج من صديقة طفولته وأعز صديقه له “نالا”، وأنجب منها إثنين من الأشبال وهما “كيون وكيارا”.
يدخل في صراعات كبيرة وشنيعة للغاية مع عمه “سكار” الذي يعتبر عدوه الأول من أجل إستعادة مكانة وعرش والده.
وبعد سلسلة متوالية من الأحداث الشيقة والممتعة، يستطيع “سيمبا” في النهاية أن يهزم عمه “سكار” ويتولى منصبه كملك.
موفاسا “Mufasa”

الأسد “موفاسا” هو ملك عظيم يحبه الكثرين لطيبة قلبه، فهو الأسد القائد والمهيب.
“موفاسا” هو حاكم مملكة الأبرياء، ويتسم بالكرم والطيبة إلى جانب شخصيته القوية والصارمة.
علاوة على ذلك فمن أكثر ما يثير إهتمام الملك “موفاسا” هو تعليم إبنه “سيمبا” مسؤولية كيف يكون ملكًا حكيمًا.
نالا “Nala”

نالا” هي أنثى الأسد وصديقة الطفولة “لسيمبا”، ومعنى إسمها باللغة السواحيلية “هدية”.
فهي حقا هدية “لسيمبا” بإعتبارها أقرب الأصدقاء إلى قلبه، فهي مستعدة للذهاب معه إلى أي مكان يذهب إليه.
عند بلوغها تتحول قصة الصداقة القوية التي تجمعها ب”سيمبا” بمرحلة الطفولة قصة حب لتتعمق ويتزوجان وتصبح زوجة الملك.
بالإضافة إلى ذلك فإن “نالا” هي إبنة “سرافينا” إحدى لبؤات الفخر والصديقة المفضلة للملكة “سرابي” والدة “سيمبا”.
سكار “Scar”

ومن شخصيات الأسد الملك الرئيسية أيضا هو الأسد “سكار” أو ندبة شقيق الملك “موفاسا” وعم “سيمبا”.
يسعى “سكار” طوال الوقت لتولي حكم مملكة أراضي الكبرياء عقب وفاة شقيقه.
فهو أكثر شخصية شريرة في فيلم الأسد الملك، ويملأ قلبه الحقد والغيرة من شقيقه الملكي.
“سكار” أسد خائن للغاية ويتصف بالمكر والخداع، فهو أشد أعداء “سيمبا” و”موفاسا” شقيقه الذي أدرك حقيقته أخيرًا ولكن بعد فوات الآوان.
زازو “Zazu”

 “زازو” هو طائر أبو قير الخاص بالملك “موفاسا”، فهو المستشار المتخصص بكافة أعماله ويثق به الملك بشدة، ويتميز بمنقاره الأحمر.
يتمتع “زازو” بإحساسه القوي، ويمنح للأسد الملك جناحه الأيمن، على الرغم من أن ريشه قد يكون مزعجا بالنسبة له.
يرافق “زازو” الملك الأسد طوال الوقت، ويبقى معه في الأوقات السيئة قبل الجيدة في أراضي المملكة.
حيث يقوم “زازو” بإبلاغ الملك “موفاسا” بكل شيء متعلق بالمملكة من أزمات أو نزاعات متعلقة بالصيد أو الري.
كما يبلغه عن الغرباء الذين يتعدون على أراضي الكبرياء حتى يتم طردهم خارجها.
وبعد أن نفي “سيمبا” من أراضي الكبرياء، أصبح الطائر “زازو” سجين للملك “سكار” لكي يكون مصدر ترفيه وتسلية له.
تيمون “Timon”

تيمون” هو أحد حيوانات الميركات الذي يتسم بنشاطه الشديد وفمه الحركي الذي يقوم بإلقاء نكات لطيفة على حساب صديقه الصدوق “بومبا”.
كما يعتبر “تيمون” هو من أعز أصدقاء “سيمبا” ويبذل قصاري جهده لمساعدته في إستعادة المملكة من يد عمه “سكار”.
تعرف “تيمون” وصديقه “بومبا” على “سيمبا” عندما تم نفيه من أراضي الكبرياء عقب وفاة والده، وتمكنوا من إنقاذه من الموت.
ومن أبرز ما يتسم به “تيمون” أنه حكيم ويتصرف بعقلانية شديدة مما جعله يلعب دورًا أساسيًا في إستعادة “برايد روك”.
بومبا “Pumbaa”

 “بومبا” هو الزميل المخلص ل”تيمون”، فهو عبارة عن حيوان الخنزير البدين للغاية، والذي تتسم كافة تصرفاته وأفعاله بالطفولية والبراءة.
على الرغم من أنه بائس وغبي وتفكيره بطئ بعض الشيء، إلا أنه شخصية عاطفية جدًا ودائمًا يتصرف بقلبه.
“بومبا” يتعامل مع الجميع بقلبه الطيب وحدسه الرائع، مما يجعله على إستعداد للثقة بأي شخص يقابله.
فهو من أشد المخلصين للأسد “سيمبا” ويتبعه في كل شيء، ويقف معه عندما يواجه “سيمبا” مصيره في إستعادة مملكة أراضي الكبرياء.
سرابي “Sarabi”

سرابي” هي الملكة زوجة ورفيقة الملك “موفاسا”، ووالدة إبنها الوحيد “سيمبا”، وجدة “كيارا وكيون”.
تتسم الملكة “سرابي” بلطفها وشجاعتها القوية، فهي لبؤة محبوبة وحكيمة ومسؤولة.
تحرص على مراقبة إبنها طوال الوقت لكي تتأكد من عدم وقوعه في أي مشكلة، وتهتم بنظافته ومظهره.
عندما توفى زوجها “موفاسا” إنطفئت الحياة بداخلها، وأصيبت بالفزع الأكبر عند إستيلاء “سكار” على العرش.
أكثر ما تهتم به “سرابي” هو الحفاظ على أراضي الكبرياء وما تبقى منها، مما بجعلها في تحدي دائم أمام “سكار” الملك الغاضب.
تحتفظ “سرابي” بمعرفة “موفاسا” بتوازن دائرة الحياة، وتحاول أن تُفهم “سكار” بأن تصرفاته السيئة قد تُسبب ضررًا كبيرًا لأراضي الكبرياء، ولكن دون جدوى، ولا يستمع إليها.
تسعد “سرابي” للغاية بعودة إبنها الملك “سيمبا” الغير متوقعة، وتنضم إلى فريقه مع “تيمون وبومبا ونالا ورفيقي وزازو” في قتالهم ضد ضباع الندبة.
رفيقي “Rafiki”

رفيقي” هو الصديق المخلص للعائلة المالكة، ويعمل مرشدًا للملك “سيمبا” المفقود.
يقدم رفيقي مشورته وتوجيهاته للعائلة المالكة مما يؤثر بشدة في أهم لحظات وأحداث الفيلم.
فهو واحد من أعظم شخصيات الملك الأسد والذي له دور كبير في الفيلم.
و”رفيقي” يعني باللغة السواحلية الصديق، وهو عبارة عن حيوان ماندريل الذي يتمتع بذيله الطويل بطريقة غير طبيعية.
يعيش “رفيقي” في شجرة باوباب على أراضي الكبرياء، ويقدم الكثير من الخدمات لأسود المملكة.
يعتبر “رفيقي” هو الراوي الخاص لقصة الفيلم، حيث يتحدث بلغة النقر من أجل التأثير الهزلي في القصة.
سارافينا “Sarafina”

سارافينا” هي إحدى الشخصيات الثانوية بفيلم الأسد الملك فهي والدة “نالا” وجدة “كلا” من “كيارا وكيون”.
تزوجت من أسد غير معروف هويته وأنجبت إبنتها الوحيدة “نالا”، كما أنها الصديقة الحميمة للملكة “سرابي”.
“سارافينا” أم حنونة وودودة للغاية، تتسم بجسدها الرفيع، وفروها الكريمي وعينيها الخضراء، فهي تشبه إبنتها “نالا” إلى حد كبير.
شينزي وبانزاي وإد “Shenzi, Banzai , Ed”

شينزي وبانزي وإد” هم الضباع الثلاثي المرقط أتباع الملك الشرير “سكار”.
تعد شينزي “Shenzi” هي أنثى الضبع الوحيدة بينهم، وهي قائدتهم التي تستمع إلى أوامر “سكار” بالهجوم دون أن تتردد لحظة.
أما بانزي “Banzai” فهو الضبع الذكر الذي يتسم بإنفعاله وسلوكه العدوانية الشديدة بين الضباع الثلاثة.
وإد “Ed” شخصية مضحكة للغاية، فهو يتواصل مع الجميع بالضحك البغيض، ويتصف بعينيه الغريبة جدًا.
فهم يظهرون كأنصار “سكار” ليتغذون من غضبه وخيانته، لأنه بعد هزيمة “سكار” قفزوا عليهم ليلتهموه ويأكلوه حيًا.
ملخص انمي سيمبا ملك الغابة

شاهد ايضا : ملخص انمي ماروكو الصغيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى