العاب الفيديوبلاي ستيشن

لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

لعبة ذا لاست أوف أس-The Last of Us Part II هي لعبة فيديو أكشن ومغامرات ورعب البقاء من تطوير نوتي دوغ ونشر شركة سوني إنتراكتيف إنترتينمنت على أجهزة بلاي ستيشن 4. تبدأ قصة اللعبة بعد مرور خمس سنوات من أحداث الجزء الأول، يتحكم اللاعبون في شخصية ايلي في عمر 19 عامًا التي ستدخل في صراع مع الوحوش في الولايات المتحدة بعد نهاية العالم.

تحتوي اللعبة على عناصر الرعب والبقاء على قيد الحياة وتُلعب من منظور الشخص الثالث. يمكن للاعبين استخدام الأسلحة النارية والأسلحة البدائية والتسلل للدفاع عن النفس من البشر المعادين ومخلوقات أكل لحوم البشر المصابة بسلالة متحولة من فطر كورديسيبس.

لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

أُسلوب اللعب في لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

لعبة ذا لاست أوف أس –The Last of Us Part II هي لعبة أكشن ومغامرات ورعب البقاء، تُلعب من منظور الشحص الثالث , يمكن للاعبين استخدام الأسلحة النارية والأسلحة البدائية أو التسلل للدفاع عن أنفسهم من البشر المعادين ومخلوقات أكل لحوم البشر المصابة بسلالة متحولة من فطر كورديسيبس.

توسعت آليات اللعب في الجزء الثاني عن الجزء الأول , في هذا الجزء يمكن لشخصية اللاعب اجتياز البيئة والعقبات بشكل أكبر من خلال القدرة على الوصول إلى أماكن أعلى من خلال القفز والتسلق أثناء اللعب بايلي الأكثر ذكاءً , يمكن للاعبين أيضًا الزحف للتهرب من الأعداء , بالإضافة إلى ذلك توجد في اللعبة أجزاء كبيرة من مدينة سياتل، في ولاية واشنطن.

ترى اللعبة أيضًا عودة «وضع الاستماع» الذي يسمح للاعبين بتحديد مواقع الأعداء من خلال إحساس مرتفع بالسمع والوعي المكاني، الذي يجعل الأعداء ظاهرة كمخططات من خلال الجدران والأشياء , بالإضافة إلى ذلك، يمكن للاعبين جمع المكملات لترقية المهارات في شجرة المهارات الخاصة بإيلي ,

الفروع الثلاثة الرئيسية للشجرة هي: البقاء، والصياغة، والتسلل , تعمل ترقيات البقاء على تحسين مستوى الصحة وتحسين وزيادة نطاق الاستماع ووضع مسافة الإلقاء , تسمح ترقيات الصياغة بترقيات المشاجرة ،وتزيد من سرعة حرفية إيلي، والقدرة على صنع قنابل دخانية وقنابل صاعقة , تعمل ترقيات التسلل على تحسين سرعة الحركة، وعمليات القتل الخفية الأسرع، وفتح كواتم الصوت للأسلحة ,  يقدم الجزء الثاني أيضًا كلاب حراسة يمكنها تتبع رائحة اللاعب .

معلومات عن لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

اسم اللعبةلعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II
نوع اللعبةلعبة أكشن-مغامرات،  رعب البقاء،  لعبة تسلل، نهاية العالم وما بعدها،  لعبة مطاردة
تاریخ الإصدار
19 يونيو 2020 (عالميًّا)
الموزعبلاي ستيشن ستور،  وبلاي ستيشن ناو ،  وبلاي ستيشن 4
الناشرسوني كمبيوتر إنترتينمنت

قصة لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

بعد عشرين عاماً على كارثة حلت بالبشرية بسبب نوع من الفطريات الطفيلية التي حولت المصابين بها إلى قتلة مختلين ومتحولين , أصبح الناجون من ذلك يعيشون في مناطق حجر صحي شديدة التسلح والقمعية أو كجماعات وحشية (قطاع طرق) أو في مخيمات تخضع لحراسة مشددة.

في منطقة حجر صغيرة في ضواحي بوسطن، زوج من المهربين، جول وتيس، يكسبان عيشهم عن طريق التجارة مع الناجين في خارج المدينة. في اعقاب صفقة فاشلة، يقوم جول وتيس بمطاردة وقتل رجل عصابات بسبب سرقته لأسلحتهم. قبل أن يقتلاه، يفصح لهما بأنه باع الأسلحة إلى اليراعات (Fireflies)، مجموعة من المسلحين مصممين على التمرد ضد نظام الحكم الاستبدادي في مناطق الحجر الصحي.

بعد ذلك، يقابل جول وتيس قائد اليراعات، مارلين، التي تعرض عليهما إرجاع أسلحتهم شرط أن يقوما بتهريب فتاة مراهقة تدعى ايلي إلى فرقة يراعات مختبئين في المدينة , في البداية ترفض ايلي الذهاب معهما، لكنها توافق في الأخير, فيصل الثلاثة إلى حدود المدينة وما إن ينجحوا في الهروب من الجيش،

لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

تتكشف تيس جرح عضة على ذراع ايلي يدل على أنها مصابة بالطفيلي, يستعد جول لإعدامها، لكن ايلي تدعي أن عمر العضة ثلاثة أسابيع (أسابيع أطول مما تستغرقه الإصابة للسيطرة على المضيف). ايلي تخبر جول وتيس بأنها منيعة ضد المرض، تثبت ذلك عبر تنشقها الجراثيم الفطرية المعدية في نفق قطارات لاحقاً ولاشيء يحدث لها.

يصل الثلاثة إلى نقطة الألتقاء داخل بناية لكنهم يجدوا اليراعات مقتولين من قبل الجيش، الذي يبدء هجوماً على البناية. تكشف تيس لجول بأنها تعرض لعضة، وتقرر البقاء لإشغال الجيش وإعطاء جول وايلي فرصة للهروب. يقوم الجيش بقتل تيس، لكن جول وايلي ينجحان في الهروب.

بعد موت تيس، يقرر جول أن الطريقة الوحيدة للوصول إلى بقية اليراعات هي عبر شقيقه، تومي، المعروف بنشاطه مع اليراعات. للوصول إلى توماس، يرتحل جول وايلي إلى بلدة نيو انغلاند للتحدث مع بيل، شخص متشائم يعيش في أطلال البلدة وحده ويغادرها فقط للتجارة مع المهربين أمثال جول. يوفر بيل لجول وايلي سيارة ومؤن للتوجه نحو فيلادلفيا. لكن بينما يقود جول السيارة عبر أنقاض بيتسبرغ، يتعرض لكمين من قبل قطاع طرق وتتحطم السيارة.

يتنقل الأثنان عبر المدينة متجنبين أو مقاتلين قطاع الطرق المدججين بالأسلحة والسيارات المصفحة. بعد ذلك، يلتقي جول وايلي بشخصان مرتحلان، هنري وأخوه سام، اللذان يريدان العودة لمخيهم لكن قطاع الطرق يسدون الطريق. الأربعة يقاتلون قطاع الطرق والمصابين حتى يصلوا إلى المخيم. يتحول سام نتيجة تعرض لعضة فيقتله هنري ثم ينتحر الأخير بسبب حزنه على أخيه.

بعد بضعة أشهر، جول وايلي يصادفان توماس، الذين جمع مجموعة من الناجين داخل سد كهرمائي. زوجة توماس، ميري، تخبر ايلي عن ماضي جول. قبل الكارثة، كان لجول ابنة مراهقة بعمر ايلي تقريباً تدعى سارة. خلال الأيام الأولى لتفشي الوباء، قتلت سارة على يد جندي أثناء محاولة الفرار من المصابين مع والدها وعمها.

بعد أن يصدوا غارة لقطاع الطرق على السد، يقرر جول أن الوقت حان لتسليم ايلي إلى توماس، الذين سيوصلها إلى مجموعة يراعات متواجدة في جامعة شرق كولورادو. تحزن ايلي عند سماع ذلك لأنه مرة أخرى يتم التخلي عنها من قبل حاميها، فتهرب إلى الغابة ويلحقها جول وتوماس ودورية من قطاع الطرق. حالما يصل جول إلى ايلي، يجدها في بيت ما جالسة بجانب النافذة تقرأ مذكرات فتاة مراهقة كانت تعيش هنا

تدعى ايلي بأن جول سيتركها كما ترك أبنته. يغضب جول من هذا الكلام، لكنه يسامحها ويوافق على مرافقتها على أخذها بنفسه إلى كولورادو. عندما يصلان إلى الجامعة يجدانها تعج باللصوص وأن اليراعات قد انسحبوا إلى مستشفى ما في سولت ليك. يهرب جول وايلي من الجامعة، لكن جول يتعرض لأصابة خطيرة خلال ذلك وبالكاد يهرب على ظهر حصان.

لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

في منتصف الشتاء، جول وايلي يحتميان من البرد داخل بيت في الجبال , جول على حافة الموت بسبب إصابته فيعتمد على ايلي للاعتناء به. بينما تصاد في الغابة، تتمكن ايلي من قتل ظبي كبير، لكنها تواجه زوج من الناجين، ديفيد وجيمس، اللذان على استعداد لمقايضة الدواء مقابل لحم الظبي.

يصدان ايلي وديفيد موجة من المصابين ريثما يعود جيمس ومعه الدواء. خلال التبادل يشكف ديفيد بأن اللصوص اللذين قتلوهم جول وايلي في الجامعة هم جزء من جماعته، لكن مع ذلك يسمح لها بالمغادرة وايصال الدواء لجول. يرسل ديفيد مجموعة لتتبع ايلي في الصباح التالي، مما اضطر ايلي لتقودهم بعيداً من جويل ويتم القبض عليها.

يتم أخذ ايلي إلى مقرهم وهناك تعلم ايلي أن ديفيد ورجاله هم أكلي لحوم البشر فتهرب من هناك بعد أن ترفض الانضمام لهم، لكن ديفيد يحاصرها في مطعم يحترق. يستيقظ جول من حمته ويستجوب اثنان من رجال ديفيد عن مكان ايلي. عندما يصل جول إلى المطعم يشاهد ايلي تقتل ديفيد بشراسة.

في الربيع، يصل جول وايلي إلى سولت ليك سيتي. يشقان طريقهم عبر نفق خط سريع مغمور بالماء، لكنهم يعلقان بين أنقاض السيارات، وبالكاد يتكمن جول من إنقاذ ايلي من الغرق. بعد ذلك تقبض عليهم دورية من اليراعات. يستيقظ جول في المستشفى وتستقبله مارلين. هي تخبره بأن ايلي يتم تحضيرها لعملية جراحية: لان الفطريات في جسدها قد تحورت مما ادى لحصولها على مناعة، يجب استخلاص الفطريات لانتاج لقاح مقاوم ,

لكن الفطريات قد غلفت الدماغ مما يجعل عملية استخلاص الفطريات خطرة جدا وتؤدي للموت المحقق. يهرب جول ويشق طريقه بالقتال إلى غرفة العمليات، ويحمل ايلي المخدرة وينزل بها إلى الطابق السفلي حيث مرآب السيارات. هناك يواجه ويقتل مارلين لمنع اليراعات من ملاحقتهم. بينما هم في الطريق لخارج المدينة يكذب جول على ايلي بأن اليراعات حاولوا وفشلوا في إيجاد دواء مع أشخاص آخرين لديهم مناعة وانهم توقفوا عن البحث عن دواء. تنتهي اللعبة بالأثنان يقفان على مشارف مستطونة تومي، حيث تشعر ايلي بالذنب، تطلب ايلي من جول أن يقسم على أن ما قاله صحيح، فيقسم جول كذباً .

لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

طريقة اللعبة في لعبة ذا لاست أوف أس -The Last of Us Part II

أكدت نوتي دوغ أن طريقة اللعب ستكون مختلفة عن أي لعبة أخرى صنعتها والشخصية القابلة للعب هو جول، بينما إيلي الشخصية المرافقة يتم التحكم بها من قبل الذكاء الصناعي وفي بعض الأحيان من قبل اللاعب.

تحتوي اللعبة على قتال بالأسلحة وإشتبكات بالأيدي إضافة إلى نظام احتماء. اللاعب يقاتل المصابين بالمرض الفطري والناجين الغير مصابين لكنهم عدائيين تجاه جويل وإيلي. اللعبة تحتوي على خاصية يدعوها المطورين «التسلل الديناميكي»، وتعني أن هناك العديد من الاستراتيجيات والأساليب يمكن للاعب استخدامها في أي وقت يقترب فيه من موقف جديد.

حيث يتفاعل الأعداء بشكل مختلف. نوتي دوغ قامت بتطوير نظام ذكاء أصطناعي يدعى «توازن القوى» , هذا النظام الجديد يسمح للأعداء برد فعل واقعي على أي موقف قتالي هم فيه عن طريق الأحتماء إذا رأوا اللاعب أو طلب المساعدة من رفاقهم إذا أحتاجوها وحتى الاستفادة من نقاط ضعف اللاعبين، كحال عندما تفذ الذخيرة من جويل أو عندما يتم مهاجمته من قبل أعداء آخرين.

قدرات اللاعب المتنوعة تعني أن اللاعب لديه عدة طرق لتحقيق الهدف نفسه – يتجسد هذا في «الصناعة» (crafting) وهي خاصية في اللعبة تسمح للاعب بجمع عدة مواد ودمجها لصناعة أشياء متعددة كالأسلحة أو دواء وغيرها، على سبيل المثال الكحول وقطع القماش يمكن حسب الاختيار أن تنتج حزمة شفاء أو مولوتوف. اللاعب سيحتاج إلى صناعة الأشياء بسرعة وبوقت محدد بعناية، لأن اللعبة لا تتوقف مؤقتا عند صناعة الأشياء.

شاهد ايضا : لعبة فاركراي – Far Cry 6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى