تقنيةمقالات و نشرات

أكبر الشركات المصنعة للألعاب في العالم

سجل قطاع ألعاب الفيديو رقمًا قياسيًا للمبيعات العام الماضي، حيث تجاوز إجمالي المبيعات 130 مليار دولار أمريكي. وفي هذه المقالة، سنستعرض شركات ألعاب الفيديو الأكبر في العالم في عام 2021، وذلك وفقًا للعائدات التي حققتها العام الماضي , وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشركات قد حافظت على مكانتها التي حققتها خلال الأعوام الماضية.

أكبر الشركات المصنعة للألعاب في العالم

1- شركة سوني Sony

إيرادات الألعاب25 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس1946
مقر الشركةطوكيو، اليابان
قطاع الأعمال الرئيسيالإلكترونيات
المنتج الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022بلايستيشن 5 (جهاز تشغيل ألعاب الفيديو)

تظل شركة سوني هي أهم الشركات المنتجة لألعاب الفيديو في العالم في عام 2021. وقد حققت هذه الشركة اليابانية العملاقة إجمالي إيرادات بلغ 25 مليار دولار أمريكي العام الماضي, وذلك عقب طرحها لجهاز تشغيل ألعاب الفيديو بلايستيشن PlayStation 5 ، والذي أصبح أشهر أجهزة الجيل التالي , وتقوم سوني بإنتاج العديد من ألعاب الفيديو الأصلية ليتم تشغيلها على الأجهزة الخاصة بها , كما قدمت الشركة أيضًا الجهاز المحمول لتشغيل ألعاب الفيديو بلايستيشن فيتا PlayStation Vita، والذي ساهم أيضًا في احتلال شركة سوني للمرتبة الأولى في سوق ألعاب الفيديو .

2- شركة تينسنت Tencent

إيرادات الألعاب13.9 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس1998
مقر الشركةشنغن، قوانغدونغ، الصين
قطاع الأعمال الرئيسيوسائل التواصل الاجتماعي
المنتج الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022لعبة pubg mobile

إذا استبعدنا الشركات المصنعة لأجهزة تشغيل ألعاب الفيديو، فإن شركة تينسنت الصينية تُعَد هي أهم شركة لإنتاج ألعاب الفيديو في عام 2021. وقد حققت الشركة إجمالي إيرادات بلغ 13.9 مليار دولار أمريكي , وتركز شركة تينسنت بشكل أساسي على إنتاج الألعاب المخصصة للهواتف الذكية ، مثل اللعبة الشهيرة Honor of Kings. ومن خلال العديد من أستوديوهات تطوير ألعاب الفيديو التي تمتلكها الشركة في جميع أنحاء العالم، استطاعت الشركة أيضًا أن تنافس بقوة في سوق ألعاب الفيديو العالمي. وتمتلك الشركة أستوديو Riot Games الأمريكي الذي قام بتطوير لعبة المعارك متعددة اللاعبين الشهيرة League of Legends، وهي لعبة شيقة يمارسها ملايين اللاعبين حول العالم.

تمتلك شركة تينسنت أيضًا أسهمًا في العديد من شركات ألعاب الفيديو الأخرى، مثل شركة ألعاب الفيديو الأمريكية العملاقة Epic Games (40%) وشركة Activision Blizzard (5%) وشركة Krafton Game Union الكورية الجنوبية (%11.5) وشركة ألعاب الفيديو الفرنسية Ubisoft (5%).

3- شركة نينتندو Nintendo

إيرادات الألعاب12.1 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس1989
مقر الشركةإقليم كيوتو، اليابان
قطاع الأعمال الرئيسيألعاب الفيديو
المنتج الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022لعبة Honor Animal Crossing: New Horizons

على الرغم من تراجعها إلى المركز الثالث في تصنيف أهم 10 شركات في مجال إنتاج ألعاب الفيديو في عام 2021، إلا أنها حققت إيرادات بلغت 12.1 مليار دولار أمريكي , وقد تحققت هذه الأرباح من مبيعات جهاز تشغيل ألعاب الفيديو نينتندو سويتش Nintendo Switch ، وكذلك من مبيعات لعبة Animal Crossing: New Horizons، وهذه اللعبة في طريقها لأن تصبح اللعبة الأكثر مبيعًا على أجهزة سويتش على الإطلاق .

4- شركة مايكروسوفت Microsoft

إيرادات الألعاب11.6 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس1975
مقر الشركةريدموند، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية
قطاع الأعمال الرئيسيالبرمجيات
المنتج الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022إكس بوكس سيريس أكس/إس Xbox Series X/S
(جهاز تشغيل ألعاب الفيديو)

شركة مايكروسوفت هي أكبر شركة برمجيات في العالم ، وهي أيضًا رابع أكبر شركة لإنتاج ألعاب الفيديو في العالم. وقد حققت شركة مايكروسوفت إجمالي إيرادات بلغ حوالي 11.6 مليار دولار، وذلك من خلال شركة Xbox Game Studios، وهي الفرع المتخصص في إنتاج ألعاب الفيديو.

وقد تحققت هذه الإيرادات بشكل أساسي من مبيعات جهاز تشغيل ألعاب الفيديو إكس بوكس سيريس أكس/إس Xbox Series X/S. وقد قامت الشركة أيضًا بتطوير العديد من ألعاب الفيديو الشهيرة، ومن بينها لعبة Minecraft التي أصبحت مؤخرًا أكثر ألعاب الفيديو شهرة في التاريخ .

5- شركة أكتيفيجن بليزارد Activision Blizzard

إيرادات الألعاب8.1 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس2008
مقر الشركةسانتا مونيكا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية
قطاع الأعمال الرئيسيألعاب الفيديو
المنتج الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022لعبة Call of Duty: Black Ops Cold War

تحتل شركة أكتيفيجن بليزارد المرتبة الخامسة في تصنيف أهم 10 شركات في مجال إنتاج ألعاب الفيديو في عام 2021. وقد تأسست الشركة في عام 2008. وقد حققت الشركة العام الماضي إجمالي إيرادات بلغ 8.1 مليار دولار أمريكي من مبيعات لعبة Call of Duty: Black Ops Cold War. كما شهدت سلسلة ألعاب World of Warcraft ارتفاعًا ملحوظًا في المبيعات.

6- شركة إلكترونيك آرتس Electronic Arts

إيرادات الألعاب5.5 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس 1982
مقر الشركةريدوود سيتي، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية
قطاع الأعمال الرئيسي ألعاب الفيديو
اللعبة الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022لعبة FIFA 21

7- شركة إيبك غيمز Epic Games

‏ هي شركة أمريكية تقوم بنشر وتطوير ألعاب الفيديو والبرمجيات وناشر مقرها في كاري بولاية كارولاينا الشمالية. تأسست الشركة على يد تيم سويني باسم بوتوماك كمبيوتر سيستمز (بالإنجليزية: Potomac Computer Systems)‏ في عام 1991، وتقع في الأصل في منزل والديه في بوتوماك بولاية ماريلند. بعد إطلاق أول لعبة فيديو تجارية له، زد زد تي (1991)، تغير اسم الشركة إلى إيبك ميغا غيمز (بالإنجليزية: Epic MegaGames)‏ في أوائل عام 1992 وأحضرت مارك رين، الذي يشغل منصب نائب رئيس الشركة حتى الآن. نقل مقرهم الرئيسي إلى كاري في عام 1999، وبُسِطَ اسم الشركة إلى إيبك غيمز.

إيرادات الألعاب4.2 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس1991
مقر الشركةكاري، نورث كارولينا، الولايات المتحدة الأمريكية
قطاع الأعمال الرئيسيألعاب الفيديو
اللعبة الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022لعبة Fortnite: Save the World

8- شركة تيك-تو إنترأكتيف Take-Two Interactive

هي شركة أمريكية ناشرة ومطورة وموزعة لألعاب الفيديو، المقر الرئيسى للشركه يقع في مدينة نيويورك، ويُوجد لها أيضًا مقر رئيسى عالمي في وندزر، بيركشاير، المملكة المتحدة. تيك-تو إنترأكتيف تمتلك بشكلٍ كامل كلّ من شركة روكستار جيمز وشركة تو كي جيمز. تقع أستوديوهات التطوير في أماكن عدَّة كـ سان دييغو، كاليفورنيا، فانكوفر، تورونتو ونوفاتو، مارين، كاليفورنيا. تيك-تو قامت بتطوير ونشر عدَّة ألعاب معروفة وَالتي تتضمن سلسلتها الشهيرة غراند ثفت أوتو وسلسلة ميد نايت كلوب وسلسلة مان هنت وسلسلة بايوشوك. كمالك لـ تو كي جيمز فإنَّ تيك-تو تقوم بنشر العنوان المحبوبة لشركتها التابعة تو كي سبورتس.

إيرادات الألعاب3.1 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس1993
مقر الشركةنيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية
قطاع الأعمال الرئيسي ألعاب الفيديو
اللعبة الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022لعبة NBA 2K21

9- شركة سيغا سامي Sega Sammy

هي شركة ألعاب فيديو عالمية، ومنتجة لأنظمة ألعاب الفيديو حتى عام 2001. تأسست عام 1940. يقع مقرها الرئيسي في مدينة طوكيو، اليابان. ويوجد لسيغا فرع في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويسمى سيچا أمريكا (Sega of America)، تمتلك جزء منه شركة فياكوم. كما يوجد فرع في أوروبا يسمى سيچا أوروبا (Sega of Europe)، ويقع في لندن، إنجلترا، المملكة المتحدة.

إيرادات الألعاب2.3 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس2004
مقر الشركةطوكيو، اليابان
قطاع الأعمال الرئيسي ألعاب الفيديو
اللعبة الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022 لعبة Total War Saga: Troy

10- شركة بانداي نامكو Bandai Namco

هي شركة يابانية متخصصة في ألعاب الفيديو، تأسست عام 2006 ويقع مقرها في شيناغاوا، طوكيو. تقوم الشركة بـ تطوير ونشر ألعاب الفيديو. من أشهر ألعابها تيكن 6. تكونت باندماج شركتي بانداي ونامكو.

بعض ألعابها

إيرادات الألعاب2.2 مليار دولار أمريكي
تاريخ التأسيس2005
مقر الشركةطوكيو، اليابان
قطاع الأعمال الرئيسيألعاب الفيديو
اللعبة الأكثر تحقيقًا للربح في عام 2022لعبة Dragon Ball Z: Kakarot

شاهد أيضا : تفوق سوني علي الاكس بوكس بحسب مايكروسوفت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى