مقالات و نشرات

جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5

ما هو البلاي ستيشن ؟

هو منصة ألعاب فيديو من تطوير شركة سوني إنتراكتيف إنترتينمنت , أُعلن كخليفة للبلاي ستيشن 4 في 8 أكتوبر 2019، صدر الجهاز في 12 نوفمبر 2020 في أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا واليابان وكوريا الجنوبية، وفي 19 نوفمبر 2020 لبقية المناطق الأخرى في العالم، من بينها الشرق الأوسط، ولكن باستثناء الصين.

وهو خامس نظام ألعاب فيديو تنتجه شركة سوني بعد أنظمة بلاي ستيشن 4 وبلاي ستيشن 3 وبلاي ستيشن 2 وبلاي ستيشن 1، وينافس البلاي ستيشن 5 جهاز إكس بوكس سيريس إكس وسيريس إس التابع لشركة مايكروسوفت.

وتم إطلاق النظام الأساسي في نوعين، الأول –القياسي– يشمل محرك أقراص ضوئي متوافق مع Ultra HD Blu–ray لدعم ألعاب البيع بالتجزئة، والآخر رقمي ومنخفض التكلفة حيث يفتقر إلى محرك الأقراص مع احتفاظه بدعم التنزيل الرقمي من متجر بلاي ستيشن.

يتميز بلاي ستيشن 5 بمحرك أقراص مزود بذاكرة مصنوعة من مكونات صلبة مصمم خصيصًا لدفق البيانات عالي السرعة لتمكين إجراء تحسينات كبيرة في الأداء الرسومي. يتميز الجهاز أيضًا بوحدة معالجة رسومات AMD مخصصة قادرة على تتبع الأشعة، ودعم شاشات بدقة 4K وإطارات عالية، وأجهزة صوتية جديدة للتأثيرات الصوتية ثلاثية الأبعاد في الوقت الفعلي، والتوافق مع الإصدارات السابقة مع معظم ألعاب بلاي ستيشن 4 وبلاي ستيشن في آر.

جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد - PlayStation 5

مواصفات جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5 أحدث إصدارات شركة سوني

أكد مارك يرني كبير مهندسي مصنع أجهزة البلاي ستيشن التابعة لشركة سوني أن جهاز بلاي ستيشن 5 الإصدار الجديد سوف يتضمن بعض المميزات التي لم تكن موجوده من قبل والذي يتمناها مستخدمي الألعاب الترفيهية وجاءت تلك المواصفات من خلال مقابلة له في شهر إبريل الماضي عام 2019 للعام الجاري.

  • كانت أولى المواصفات التي تم الإفصاح عنها، أن جهاز بلاي ستيشن 5 فايف سوف يتمكن من تشغيل الألعاب بخاصية الـ 8k، كم أن الجهاز سوف يعمل بأقراص التخزين المطورة  ssd والذي تفوق سرعته حوالي 5 مرات تقريباً من سرعة الهارد ديسك العادي.
  • بالإضافة إلى معالج ثماني النواة من شركة AMD Ryzen، والتي تبلغ سعتها 7 نانو متر، مع معالج Radeon Navi GPU، للتشغيل بأفضل أداء ممكن.
  • كما يمكن لجهاز بلايستيشن 5 أيضاً تشغيل ألعاب إصدار الجهاز بلاي ستيشن 4، مما يسعد محبي الألعاب الترفيهيه الذين يرغبون في بقاء بلاي ستيشن 4 في الجهاز الجديد.
  • من المتوقع أن يكون جهاز بلاي ستيشن 5 بسعة تخزين عشوائية من نوع GDDR6 تصل إلى 16 جيجا أو 32 جيجا بايت, ومن المنتظر أن يدعم الجهاز تقنية الـ var، والتي تستطيع من خلالها ممارسة الألعاب بمتعة رائعة فهي تشعرك بأنك داخل اللعبة،
  • كما يحتوي جهاز بلاي ستيشن 5 على محرك أقراص Blu-ray 4K ، وتقنية الـ hde، كما يوجد بالجهاز 6 مخارج يو إس بي usb.
  • ويترقب الكثير من مستخدمي ومحبي أجهزة البلاي ستيشن أن يتوفر بجهاز بلاي ستيشن 5 الإصدار الأخير تقنية الـ Dolby Atmos، وهي تقنية خاصة بالصوت، مما تجعل الصوت واضح وذو دقة عالية جداً، وبشكل ثلاثي الأبعاد.
  • بالإضافة إلى أن كارت الشاشة المرفق بجهاز بلاي ستيشن 5 يدعم التقنية الجديدة الخاصة بتتبع الآشعة.
  • أما بالنسبة لمساحة التخزين الداخلية، فهي قد تصل إلى واحد تيرا بايت ومن المتوقع طرح نسخة ثانية تصل إلى أثنين تيرا بايت.
  • يتميز بلاي ستيشن 5 بصورة ذات جودة عالية وهي 720p- 1080p – 4kUHD – 8kUHD .
  • الجهاز الخاص لبلاي ستيشن 5 متاح باللونين الأبيض والأسود، حيث تم إضافة ذلك حتى يواكب لون ذراع التحكم.

برنامج النظام لجهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5

يحتوي جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5 على واجهة مستخدم جديدة بالكامل , في معرض CES 2022، كشفت سوني النقاب عن الشعار الرسمي للمنصة، والذي يتبع التصميم البسيط المماثل لوحدات تحكم بلاي ستيشن والعلامة التجارية السابقة.

جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد - PlayStation 5

الألعاب في جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5

للانتقال من بلاي ستيشن 4 إلى بلاي ستيشن 5، تتوقع سوني إطلاق العديد من الألعاب الجديدة في المراحل الأولى من إصدار الجهاز للحصول على ألعاب بلاي ستيشن 4 وبلاي ستيشن 5، على غرار الجهاز السابق.

 في جوائز اللعبة 2019، أصبحت Godfall التابعة لشركة Counterplay Games أول لعبة يتم الإعلان عنها للبلاي ستيشن 5، ومن المتوقع أن يتم إصداره عند إطلاق بلاي ستيشن 5 , حيث ان ألعاب بلاي ستيشن 5 المؤكدة هي The Lord of the Rings: Gollum، وواتش دوغز: ليجن وآلهه ووحوش وRainbow Six Quarantine وOutriders ووارفريم ولعبة لم يُعلن عن اسمها بعد من بلوبوينت غيمز.

من المخطط أن يكون جهاز بلاي ستيشن 5 متوافقًا مع غالبية الإصدارات السابقة لألعاب بلاي ستيشن 4 وبلاي ستيشن 4 برو، والتي تم تمكينها جزئيًا من خلال بنية الأجهزة المماثلة للنظامين , وذكر سيرني خلال عرضه التقديمي في مارس 2020 أن أفضل 100 لعبة بلاي ستيشن 4 من ناحية وقت اللقب ستكون جميعها تقريبًا قابلة للعب على بلاي ستيشن 5 عند الجهاز.

ذكرت شركة سوني أنها «تعتقد أن الأغلبية الساحقة من ألعاب بلاي سيتشن 4 (4000+) سيمكن اللعب بها على بلاي ستيشن 5»، وأنهم كانوا «يقيمون الألعاب على أساس كل لعبة على حدة لتحديد أي مشكلات تحتاج إلى تعديل من مطوري الألعاب الأصليين».

من المتوقع أيضًا أن يكون الجهاز الجديد متوافق مع ألعاب بلاي ستيشن في آر {VR} . وصرحت شركة سوني بأن فريق التطوير يعمل على ضمان التوافق، ولكن لم تحدد بعد مدى اكتمال التوافق العكسي.

وحدة التحكم في جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5

تم الكشف عن وحدة التحكم اللاسلكية دول سينس (بالإنجليزية: DualSense)‏ الجديدةفي جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5 في 7 أبريل 2022 , والتي تعتمد وحدة تحكم دول سينس على وحدات تحكم دول شوك ولكن مع تعديلات بالتفاعل مع مصممي الألعاب واللاعبين.

تحتوي وحدة التحكم دول سينس على محفزات تكيفية مع ردود فعل لمسية يمكن أن تغير المقاومة للاعب حسب الضرورة، مما يدعم تجربة مثل سحب السهم من القوس تقريبًا , وتحتوي دول سينس على ردود فعل لمسية قوية من خلال مشغلات الملف الصوتي، والتي تهدف مع سماعة تحكم محسنة إلى تقديم مكبر صوت أفضل داخل اللعبة.

بينما تحتفظ دول سينس بمعظم الأزرار نفسها الموجودة في دول شوك 4 ، فإنها تعيد تسمية زر (بالإنجليزية: Share)‏ إلى (بالإنجليزية: Create)‏ بإضافة وسائل إضافية للاعبين لمشاركة المحتوى وإنشائه مع الآخرين , وتمت إضافة نظام ميكروفون مدمج جديد حتى يتمكن اللاعبون من التحدث إلى الآخرين باستخدام وحدة التحكم فقط .

 لدى وحدة التحكم لونين، أبيض في المقام الأول مع واجهة سوداء , وتم نقل شريط الضوء إلى جانبي لوحة اللمس , يحتوي على مدخل يو إس بي – فئة سي وبطارية ذات أعلى من السابق وموصل الصوت 3.5 مم .

دول سينس إيدج :

في أغسطس 2022 ، كشفت سوني عن دول سينس إيدج (DualSense Edge) , وهي وحدة تحكم جديدة لجهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5 , تتميز وحدة التحكم بتصميم معياري أكثر من دول سينس مع وحدات عصا قابلة للاستبدال وملفات تعريف تحكم متعددة وخيار نقل مدخلات الخريطة .

جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد - PlayStation 5

الملحقات الإضافية في جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5

تم الإعلان عن العديد من الملحقات الإضافية لجهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5 بما في ذلك قاعدة شحن لوحدة التحكم، وكاميرا فيديو عالي الوضوح “HD” جديدة وجهاز تحكم عن بعد للوسائط. بالإضافة إلى سماعة الرأس اللاسلكية “Pulse 3D” المصنوعة للاستفادة من تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد للجهاز.

في يناير 2022، أعلنت شركة سوني عن خوذة الواقع الافتراضي بلاي ستيشن في آر 2 المصممة لجهاز بلاي ستيشن 5.

السعر المتوقع لجهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5

من المتوقع أن يكون سعر جهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5 سعره قريب من الإصدار الأخير بلايستيشن 4، وذلك لأانه جميع أسعار أجهزة البلايستيشن قريبه من بعضها في السعر، حيث كان سعر جهاز بلايستيشن الأصلي وجهاز PS2 الإصدار الذي يليه بسعر 1700جنيه مصري، وكان جهاز بلايستيشن 3 PS3 بسعر 3000 جنيه مصري، كما جاء جهاز PS4 بسعر 6500 جنيه مصري، وبسعر 11500 للبرو، ومن المتوقع أن يكون سعر جهاز بلايستيشن 5 الجديد 500 دولار أمريكي أي أغلى من بلايستيشن 4  بـ 100 دولار.

المبيعات لجهاز بلاي ستيشن 5 الجديد – PlayStation 5

ذكرت شركة سوني في 28 يوليو 2021 أنه تم بيع مايقارب 10 ملايين وحدة بلاي ستيشن 5، مما يجعلها وحدة التحكم الأسرع مبيعًا حتى الآن , حيث أعلنت شركة سوني أنها شحنت 3.9 مليون جهاز بلاي ستيشن 5 خلال الربع الثالث من السنة المالية 2021، وبذلك يصل إجمالي عدد وحدات الجهاز التي تم شحنها إلى السوق حوالي 17.3 مليون.

في ديسمبر 2021 نشر تقرير أن البلاي ستيشن 5 أصبح الأكثر بحثاً عبر الإنترنت لتقديمه كهدية في موسم الأعياد. وصلت مبيعات بلاي ستيشن 5 إلى 20 مليون وحدة بحلول 31 مايو 2022 ,  في 2 فبراير 2023 ، اعلنت سوني عن وصول مبيعات الجهاز الى 32.1 مليون نسخة عالمياً .

شاهد ايضا : أكبر الشركات المصنعة للألعاب في العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى